حكم ارتداء الكمامة والقفازات أثناء الصلاة

قال إمام وخطيب مسجد قباء التاريخي في المدينة المنورة، الشيخ سليمان الرحيلي، إن ارتداء الكمامة خلال أداء الصلوات في المساجد، ”جائز ولا كراهة فيه“ في ظل »

تعرف على حكم حلف الـيمين الكاذب في الإسلام

الـيمين : ➖➖➖ *▪️الـيمين، والقسم، والحلف، أسماء تُفيد المعنى نفسه، ويُعرّف الـيمين اصطلاحاً على أنه طريقة من طرق إظهار معاني الكلام ومقاصده، وتوكيده ع »

من قامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ »

باب فضل تعجيل الفطر وما يفطر عليه وما يقوله بعد الإفطار

222 - باب فَضْل تَعْجِيل الفِطْرِ وما يُفْطَرُ عَليهِ وَمَا يَقُولُهُ بَعْدَ الإِفْطَارِ 5/1237- وَعَنْ أَبي إِبراهيمَ عبدِاللَّهِ بنِ أَبي أَوْفى رَض »

فتاوى رمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فيطيب لمؤسسة الشيخ عبدالعزيز بن باز الخيرية أن »

رمضان شهر المغفرة

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فإني أبشر إخواني المسلمين في كل مكان بما وع »

استقبال شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فيا معشر المسلمين: نحن في استقبال شهر كريم »

فضائل رجب في ندوة إذاعية للداعية هاشم الحامد بتنظيم منتدى أحور وإذاعة رباط المشهور أحور

اغتناما للزيارة التي يقوم بها الداعية الأستاذ هاشم عبدالله الحامد رئيس مؤسسة نهضة إنسان التنموية لمديرية أحور نظم منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي »

خواطر دينية

أعظم أسباب السعادة والنجاة، أن لا يَتعلّق القلب إلّا بالله ويخلو من غيره ( إلّا من أتى الله بقلب سليم ) وقال عن إبراهيم ( إذ جاء ربّه بقلب سليم ). إذا »

صحة الحديث من رآني فقد رآني حقا

سؤال: ما مدى صحة الحديث المروي عن رسول الله ﷺ والذي معناه: "من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي"؟ والحديث الآخر الذي معناه: "من »

حكم القصائد التي فيها رثاء للميت

سؤال: القصائد التي فيها رثاء للميت هل هي من النعي المحرم؟ جواب: ليست القصائد التي فيها رثاء للميت من النعي المحرم، ولكن لا يجوز لأحد أن يغلو في أحد وي »

حكم التصفيق في الحفلات

سؤال: ما حكم التصفيق للرجال في المناسبات والاحتفالات؟ جواب: التصفيق في الحفلات من أعمال الجاهلية، وأقل ما يقال فيه الكراهة، والأظهر في الدليل تحريمه؛ »

حكم الاستعانة بالمشعوذين لاكتشاف الجرائم والضالة

السؤال: هل يتنافى مع عقيدة التوحيد ذهاب من ضلت له ضالة أو قتل له قتيل إلى ما يسمى بالملوث أو الملحس، الذي يحمي قطعة حديد في النار، فإذا لحسها المتهم ب »

نصيحة: للآباء الذين يهتمون بأمور الدنيا عن الدين

السؤال: إن بعض الآباء لا يهتم بأبنائه من ناحية أمور الدين، فمثلا: لا يأمرهم بالصلاة ولا بقراءة القرآن ومجالسة الأخيار، ونجده يأمر بالمحافظة على المدار »

ثـقـافـة إسـلامـيـة| مـكـروهـات الـصـلاة

▪️يُكرهُ التثاؤب في أثناء الصلاة فإن غلبهُ فليضع يدهُ على فمه ، أخرج الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسل »
1