حوارات وتحقيقات

الإثنين - 26 سبتمبر 2022 - الساعة 11:23 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_يعقوب السفياني

منذ البداية كان واضحا أن قرار إيقاف خدمات شركة YOU العمانية (MTN سابقا) عشوائي ودون رؤية واضحة. لقد اقتصر الأمر على العاصمة عدن فقط فيما عادت الخدمة مجدداً بعد أيام من إيقافها في المحافظات المجاورة مثل الضالع وأبين وأجزاء من لحج، بينما لم توقف من الأساس في محافظات أخرى مثل حضرموت وشبوة والمهرة ومأرب. تخلل الإجراء في عدن قصور وثغرات فقد كانت الخدمة تعود لدقائق ثم تنقطع من حين لآخر. عادت خدمات الاتصال اليوم الاثنين لثلاث ساعات تقريباً، ثم انقطعت دون أي توضيح رسمي حتى الآن.

في منتصف يونيو كانت الشركة قد رفعت قضية ضد الحكومة اليمنية، وعقدت جلسات عديدة في المحكمة التجارية. على الأرجح الإيقاف لم يكن لدواع أمنية كما أشيع في البداية ولكن لأسباب مالية قال مستشار وزارة الاتصالات إنها متعلق بعدم سداد الضرائب. حتى الآن لم تحسم قضية الشركة في المحكمة ولم توقف سوى في عدن وأجزاء من لحج (كأن الدولة سلطنة العبدلي وليست الدولة التي تبسط سيطرتها رسميا على الجنوب وأجزاء من الشمال).

ليس هناك شيء واضح حتى الآن لكن الشيء الوحيد الواضح هو أن عشرات أو مئات الآلاف من المستخدمين في عدن وأجزاء من لحج هم المتضررون الحقيقيون طيلة هذه الأشهر دون تعويض لا من الشركة ولا من الحكومة.

..