اخبار وتقارير

الأربعاء - 12 يونيو 2019 - الساعة 02:15 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /المهرة


خرجت اليوم الثلاثاء مظاهرات حاشدة لأبناء مديرية حوف بمحافظة المهرة شرقي اليمن للمطالبة بخروج القوات السعودية ومليشياتها من المديرية.

كما انطلقت مسيرة شعبية حاشدة من مركز الاعتصام بالمديرية ووصلت إلى منفذ صرفيت الحدودي مع سلطنة عمان .

وحاولت المليشيات التابعة للسعودية تفريق الاعتصام إلا أنها فشلت بسبب صمود المعتصمين الذين تجاوزوا الإشكالية ونفذوا الاعتصام.

هذا وألقى رئيس لجنة الاعتصام بالمحافظة عامر سعد كلشات، كلمة، أكد فيها على سلمية الاعتصام واستمراره حتى رحيل القوات السعودية وخروج مليشياتها من محمية حوف الطبيعية .

من جانبه، ألقى رئيس الملتقى العام لأبناء حوف الاستاذ محسن رعفيت كلمة الملتقى مؤكدا فيها على شرعية الاعتصام السلمي .

كما أكد رعفيت على أن الملتقى العام لأبناء حوف سيكون إلى جانب الاعتصام مؤيدا لكل الأعمال السلمية التي من شأنها الحفاظ على محمية حوف ومؤسسات الدولة الشرعية.

حضر الاعتصام شيوخ وأعيان وقيادات المديرية بحضور وكيل المهرة السابق، الشيخ المناضل، علي سالم الحريزي.

هذا وألقى الشيخ سالم علي ياسر كلمة الشيوخ والاعيان رحب فيها بكل الحاضرين وعلى رأسهم الشيخ/ علي سالم الحريزي وقيادة اعتصام محافظة المهرة الذين قدموا مشكورين من خارج المديرية مُلبيين دعوة أبناء حوف لمشاركتهم اعتصامهم السلمي المفتوح  .

وفي كلمته قال الشيخ سالم علي ياسر "إن ومنذ ان خُلقت هي محمية طبيعية تحتضن جمال الطبيعة من الاشجار والحيوانات والاحياء البحرية والبرية النادرة، اضافة الى انها متنفسٍ للمواطنين في فسحتهم ورعيهم لمواشيهم ،ومصدرا لرزقهم في بحرِها وجبلِها لذلك حافظ عليها الاجداد والاباء ويجب ان نكون نحن كذلك".

وأضاف: "اننا في مديرية حوف يوجد لدينا مؤسسات وادارات لازال على رأس العمل واهمُها الشرطة محلية والتي تخضع لادارة الدولة الشرعية ويوجد ايضا وحدات من الجيش اليمني في منفذ صرفيت وفروع للأجهزة الامنية الاخرى (كالامن السياسي والامن القومي) وجميعها تعمل في اطار القانون وتحت اشراف وتوجيهات الحكومه الشرعية ولم تُسجل عليها اي ملاحظات او قصور في عملِها بل انها مثلت نموذجً يُحتذى به، فلذلك نرى انه من الواجب علينا مساندتها في التصدي للقوات والمليشيات التابعه للسعودية والتي تعمل على احلال نفسِها محل الدولة وبقوة السلاح مستغلة ظروف الحرب، بدلاً ان تكون سندا وعونا لها كما هو مُعلن".

وقال: "اننا ومن خلال هذا الاعتصام وبأسم شيوخ واعيان حوف نرفض رفضا قاطعا لخطة تحويل مديرية حوف الى معسكرات وثكنات عسكرية ونجدد تمسكنا بالاجماع العام الذي أُصدر في وثيقة العاشر من فبراير 2019م والمؤكدة على النقاط التالية بالاجماع :



1- دعم المؤسسات الأمنية المحلية في المديرية

2- الرفض لأي استحداث عسكري اواقامة نقاط عسكرية لاتخدم ابناء مديرية حوف

3- الاكتفاء بالكوادر المحلية من الضباط والجنود لمزاولة عملهم داخل نطاق المديرية.

4- الحفاظ على محمية حوف الطبيعية بموجب قرار إعلانها كمحمية في أغسطس 2005م".

5- ايقاف التجاوزات السعودية غيرالمبررة التي تحدث في منفذ صرفيت

6-الحفاظ على سلامة وأمن مديرية حوف، ومنع اي استحداث عسكري جديد في المديرية".

يأتي هذا بعد إعلان لجنة تنظيم اعتصام حوف، استئناف اعتصامها السلمي وبشكل أوسع، من خلال مشاركة قيادة اعتصام المهرة، ورموز المحافظة وشيوخها وكوادرها وكافة قطاعتها التنظيمية من الاحزاب والمكونات والشباب والمرأة؛ حتى رحيل كل القوات السعودية، و والمليشيات التي تهدد أمن واستقرار المديرية، وجمال محميتها الطبيعية.