اقتصاد

الخميس - 14 مارس 2019 - الساعة 02:03 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية / متابعات

أصدر الرئيس الأمريكي أمرا عاجلا بوقف جميع الرحلات الجوية على متن طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس، وذلك بعد أيام من مقتل 157 شخصا كانوا على متن طائرة إثيوبية من الطراز نفسه.

وبموجب القرار، يُسمح للطائرات المحلقة بالفعل في الجو باستكمال رحلاتها إلى وجهاتها المختلفة، قبل أن تُمنع من الإقلاع مجددا.

وفي وقت سابق، قالت هيئة الطيران الاتحادية الأمريكية إنها لن تعلق رحلات الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8، رغم تصاعد الضغوط من أعضاء بمجلس الشيوخ ومن نقابات عمالية.

وقالت الهيئة إن استعراضا أظهر "عدم وجود مشاكل تتعلق بأداء أنظمة الطائرة" ومن ثم لا أساس لتعليق رحلاتها.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد 10 مارس/آذار،في ثاني حادثة كارثية لطائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 في خمسة أشهر.

حادث الطائرة الإثيوبية: 12 عربيا من بين القتلى الـ 157الطائرة الإثيوبية المنكوبة: ما هي الدول التي منعت الطائرة بوينغ 737 ماكس 8؟

وفي غضون هذا، انضمت كندا إلى الدول التي أوقفت استخدام هذا الطراز من الطائرات.

وقالت السلطة الكندية المشرفة على النقل الجوي إن ثلاثة خطوط طيران عاملة في البلاد لن تتمكن بعد الآن من استخدام هذا الطراز.

وقال وزير النقل الكندي إن وزارته تلقت أدلة جديدة بشأن تحطم الطائرة الإثيوبية.

وأضاف مارك غارنو أن بيانات القمر الصناعي أظهرت احتمال وجود تشابه في نمط الطيران بين الطائرة الإثيوبية التي تحطمت والطائرات الكندية من نفس الطراز.

وأكد الوزير أنه بناء على المعطيات الجديدة التي تلقتها وزارته وقامت بتحليلها، وبناء على نصيحة الخبراء فقد أصدرت الوزارة تحذيرا من استخدام هذه الطائرات سواء في الخطوط الدولية أو الداخلية.

وقال إن الحظر يدخل حيز التنفيذ في الحال ويبقى ساري المفعول إلى إشعار آخر.

وفي وقت سابق اليوم، انضمت كل من هونغ كونغ، وفيتنام، ونيوزيلندا إلى قائمة الدول التي حظرت الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس.

وكانت كل من المملكة المتحدة، والصين، والاتحاد الأوروبي، واستراليا قد سبقت إلى حظر تلك الطائرة.

وأكدت بوينغ أنها أدخلت على مدى الأشهر القليلة الماضية تحديثات على برمجيات التحكم في الطائرة، لكنها قالت إنها واثقة من قدرتها على الطيران على نحو آمن.

مصدر الصورةANADOLU AGENCYImage captionتحذيرات متزايدة بشأن طائرات بوينغ 737 ماكسمصر تمنع مرور "بوينغ 737 ماكس" فوق أجوائها

وفي مصر قررت هيئة الطيران المدني منع عبور وهبوط وإقلاع طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس في الأجواء والموانئ المصرية.

وقالت هيئة الطيران المدني في بيان لها إن هذا القرار اتُخذ كإجراء احترازي حرصا على سلامة الركاب والطيران، وذلك في أعقاب حادث الطائرة الإثيوبية.

وأوضح البيان أنه يجري العمل حاليا على تقييم سلامة وتشغيل هذا الطراز من الطائرات مع سلطات الطيران المدني الدولية، والشركة المصنعة لهذا الطراز، فضلا عن وكالات سلامة الطيران المعنية حول العالم.

يُذكر أن شركة مصر للطيران لا تمتلك أي طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس، ولا يأتي ذلك ضمن خطط الشركة المستقبلية لتطوير أسطولها، وفقا لبيان الهئية.

السعودية تؤكد عدم امتلاكها طائرات "بوينغ 737"

وأكدت الخطوط الجوية السعودية يوم الثلاثاء عدم وجود طائرات «بوينغ 737» ضمن أسطولها.

وقالت الخطوط السعودية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "لا يوجد ضمن أسطولنا طائرات من طراز 737".

ما هي طائرة بوينغ 737 ماكس؟

يعتبر أسطول طائرات بوينغ 737 ماكس هو النسخة الناجحة الأحدث من جيل 737 والذي يضم طُرز: ماكس 7 و8 و9 و10.

ومع نهاية يناير/كانون الثاني، سلمّت بوينغ 350 طائرة من طراز ماكس 8 من أصل 5011 طائرة. ويجري تشغيل عدد ضئيل من طراز ماكس 9.

ولم تُسّلَم طائرات من طراز ماكس 7 و10 حتى الآن، وكان من المتوقع أن يبدأ تداولها في السنوات القليلة المقبلة.

وكانت الطائرة ماكس 8 التي تحطمت يوم الأحد الماضي، واحدة من 30 طائرة طُلبت في إطار توسع الخطوط الجوية الإثيوبية. وخضعت الطائرة لعملية صيانة قوية هي الأولى لها يوم 4 فبراير/شباط، حسبما قالت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية.

وفي أعقاب حادث تحطم طائرة تابعة لشركة ليون اير الإندونيسية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال محققون إنه يبدو أن الطيارين وجدوا صعوبة في التعامل مع نظام آلي مصمَم للحيلولة دون توقف الطائرة، وهو نظام جديد في الطائرات.

ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا النظام الآلي هو سبب حادثة يوم الأحد الماضي.

ويقول خبراء في الطيران المدني إنه لا يمكن استبعاد وقوف مشاكل تقنية أو أخطاء بشرية وراء الحادث.

ويقول شهود عيان إنهم رأوا دخانا وشررا وحطاما بينما كانت الطائرة بصدد السقوط بعد دقائق من إقلاعها.