علوم وتقنية

الجمعة - 11 يناير 2019 - الساعة 12:28 م بتوقيت اليمن ،،،

اضرار الاكثار من زيت الخروع

الوطن العدنية\متابعات

زيت الخروع وفقا لموقع " stylecraze" هو السائل الأصفر الباهت المستخلص من بذور الخروع ، يتم استخدامه في مستحضرات التجميل والأدوية وزيوت التدليك والأدوية بشكل موسع، وذلك بسبب فوائده العلاجية القوية، لأن حوالي 90 ٪ من النفط يتكون من حمض الريسينولك ، وهو عامل شفاء أساسى.

هل هناك اضرار لزيت الخروع

نظرا لان معظم استخدامات زيت الخروع على الجلد قد يسبب الحكة والتهاب الجلد، أو من خلال الجهاز الهضمي فإن كميات كبيرة منه عندما تصل إلى الأمعاء الدقيقة ، فإن حمض ريسيناليك يمكن أن يهيج بطانة الأمعاء، أيضا مصدر بذور الخروع نفسها قد يتم رش معظمها بكثافة باستخدام المبيدات الحشرية ومعالجتها كيميائياً، مما قد يسبب ضرر للزيت نفسه.


وتوصى التقارير الطبية بضرورة عدم استخدام زيت الخروع للأطفال دون سن 10 سنوات، لخطورته عليهم.

الاثار الجانبية لزيت الخروع

1. الغثيان

جرعة زائدة من زيت الخروع يمكن أن تسبب الشعور بالغثيان وقد تكون مصحوبة بالقئ، على الرغم من أن التعافي قد يكون محتملاً ، إلا أن التحكم في الأعراض المسببة للغثيان قد يؤدي إلى جفاف شديد.


2. الاسهال

الخروع يحتوي على مادة الريسين ، وهى واحدة من أكثر المواد السامة المعروفة والتى يسبب الإكثار منها إلى الإصابة بالإسهال.

3. الجلد الطفح

استخدام الكثير من زيت الخروع قد يسبب ردود فعل تحسسية الحل الأمثل لتفادى ذلك استخدم كمية صغيرة و تطهير المنطقة المتضررة تماما بالماء والصابون المعتدل.


4. تشنج العضلات

يمكن أن ينتج ضعف فى العضلات والتقلصات نتيجة لجرعة زائدة من زيت الخروع، وتشنج العضلات هي أحد الآثار الجانبية لزيت الخروع الخطيرة لدرجة أنها تحتاج إلى عناية طبية فورية .

5. الدوخة

الدوخة واحدة من أعراض الجرعة الزائدة من زيت الخروع ، الآثار الجانبية الأخرى لزيت الخروع تشمل الإغماء وضيق التنفس.


6. تقلصات في البطن

بسبب مادة الريسين الموجودة فى زيت الخروع فهى قوي جدا بحيث أن تناول مادة الريسين بشكل كبير يمكن أن يسبب تقلصات بطنية ، بالإضافة إلى خواصه الملينة أيضا يمكن أن يسبب تقلصات فى البطن.

7. تهيج الجهاز الهضمي

تهيج الجهاز الهضمي هو واحد من الأعراض الأولية لابتلاع الريسين الموجود فى زيت الخروع، يمكن أن يحدث هذا في غضون 6-12 ساعة من تناوله.

الآثار الجانبية لمكملات زيت الخروع الغذائية

المكملات الغذائية التى تحتوى على زيت الخروع عادة ما تكون في شكل كبسولات هلامية، لديها أيضا آثار جانبية إذا ما اتخذت بجرعات زائدة، لأنها تحمل مخاطر مستويات أعلى من التلوث أيضا ، من المحتمل جدا أن تحتوي مكملات زيت الخروع على حبوب الخروع ، وهي شديدة السمية.

يجب تجنب المكملات الغذائية بشكل خاص من قبل النساء الحوامل أو المرضعات ، فيمكن أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الأعشاب الطبيعية الأخرى تزيد من خطر الحساسية.