علوم وتقنية

الثلاثاء - 16 أكتوبر 2018 - الساعة 08:21 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية\متابعات

وكتب توم بودين في صحيفة "آي" مقالاً سلط فيه الضوء على تحذيرات "من القبر" أصدرها عالم الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ للعالم بشأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكذلك خروك بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال كاتب المقال إن "هوكينغ كشف في آخر كلمة مسجلة له خلال طرح آخر كتاب له والذي جاء تحت عنوان "أجوبة مختصرة لأسئلة كبيرة"، عن قلقه الكبير على الكوكب الذي نعيش فيه".

وتطرق هوكينغ في كلمته إلى التغير المناخي وارتفاع عدد سكان العالم والانقراض السريع لبعض الحيوانات والحاجة إلى تطوير مصادر الطاقة المستدامة وإزالة الغابات والأمراض الوبائية.

وعبّر العالم الراحل عن إيمانه بقدرة الإنسانية على التغلب على العقبات الكبيرة، وحض الناس على ضرورة النظر إلى النجوم وليس إلى أرجلهم، إلا أنه حذر من أن القوى الاجتماعية تهدد قدرة العلوم على التطور لما فيه خير للإنسانية.

وأضاف العالم الراحل أن "الأبحاث العلمية والتكنولوجية في خطر اليوم أكثر مما مضى وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وإجراءات التقشف التي أدت إلى اقتطاع قسم كبير من الأموال المخصصة لدعم جميع الأبحاث العلمية".

وختم بالقول "نحن مهددون بأن نصبح معزولين اجتماعياً على هذه الجزيرة نظراً لتداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي وترامب وتأثيرهما على الهجرة".