مجتمع مدني

الجمعة - 03 مايو 2024 - الساعة 02:18 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/لحج/بشير الهدياني


في إطار تعزيز روح المغامرة وتوسيع المعرفة، توجه طلاب قسم الإعلام بجامعة عدن صباح يوم الأربعاء في رحلة علمية ممتعة وترفيهية إلى محافظة لحج. استمرت الرحلة لمدة يوم وضمت مجموعة متنوعة من الأنشطة والزيارات المثيرة.

بدا الطلاب رحلتهم برفقة الدكتور محمد علي ناصر، العميد السابق لكلية الإعلام بجامعة عدن، وقاموا بزيارة كلية ناصر للعلوم الزراعية. تم استقبالهم بحفاوة من قبل الدكتور مازن الكازمي، عميدالكلية، الذي قدم شرحاً مفصلاً عن تاريخ وتطور الكلية. تبادل الطلاب الأفكار والمعرفة مع العميد، وأبدوا إعجابهم بالخدمات الزراعية المقدمة في الكلية. واصل الطلاب رحلتهم إلى مديرية الحوطة حيث قاموا بجولة استكشافية في معامل الحوطة وتعرفوا على الأبحاث والتجارب العلمية التي يقوم بها الباحثون هنا.لاحظ الطلاب التطورات العلمية الحديثة وكيفية تطبيقها في المجال الزراعي.

وفي السياق، قام الطلاب بزيارة مزرعة حامد بالخداد في مديرية تبن لحج. تمت دعوة عدد من الشخصيات الفنية والثقافية المحلية للانضمام إليهم، بما في ذلك الفنان باسل علوي مدير عام مكتب الثقافة بلحج ،والفنان علا كُرد،وأنيس العجيلي مدير الدائرة الجماهيرية بالمجلس الانتقالي الجنوبي لحج.

كما تمت مناقشة التراث الغنائي اللحجي وتقديم عروض غنائية رائعة أبهرت الجميع. تحدث الفنان علا كُرد عن تنوع الألحان اللحجية وأشار إلى أنها تحتوي على 32 إيقاعًا موسيقيًا. استمتع الطلاب بجولة ممتعة في الحقول الزراعية وتعرفوا على أنواع الزراعة المنتجة في المنطقة.

من جانبه، أعرب الدكتور محمد علي ناصر عن سعادته بمشاركة الطلاب في هذه الرحلة وتوفير فرصة لهم للاستفادة من تجارب ميدانية حقيقية. وأضاف قائلاً: “إنه من دواعي سروري أن أرى طلابنا يتعلمون ويستكشفون ويتفاعلون مع العالم الخارجي. نحن نسعى جاهدين لتوفير تجارب تعليمية شاملة ومناسبة لاحتياجات الطلاب، وهذه الرحلة هي مثال رائع على ذلك”.

واصفا دكتور ناصر ان هذه الرحلة العلمية تُعد واحدة من العديد من الأنشطة المستقبلية التي ينظمها قسم الإعلام بجامعة عدن، والتي تهدف إلى تعزيز روح التعاون والتفاعل بين الطلاب والمجتمع المحلي وتعميق المعرفة والمهارات في مجال الإعلام والتواصل.

كما يتطلعون إلى المزيد من الأنشطة المستقبلية والرحلات العلمية التي ستقام في المستقبل، والتي ستساهم في تعزيز تجربة الطلاب وتمكينهم من مواصلة التعلم والتطور في مجال الإعلام والمعرفة .

هذه الرحلة العلمية الممتعة والترفيهية تعكس التزام طلاب قسم الإعلام بجامعة عدن في استكشاف المناطق المحلية وتوسيع معرفتهم في مختلف المجالات. يأمل الطلاب أن تكون هذه الرحلة هي البداية لمزيد من الفعاليات العلمية والثقافية المستقبلية.

وفي ختام الرحلة، أعرب الطلاب عن شكرهم وامتنانهم للفنان باسل علوي ولجميع الشخصيات الفنية والثقافية على التجاوب وحُسن الاستقبال ، كما تقدموا بالشكر جزيله الى الأخوة صادق محمد،وكمال الداعري،ومحمد العياشي،على رعايتهم الكريمة لانجاح هذه الرحلة.

يُذكر أن قسم الإعلام بجامعة عدن يسعى دائمًا لتطوير وتعزيز مهارات طلابه وتوفير فرص عملية لتطبيق المفاهيم والمعارف النظرية. يعتبر التواصل الميداني والاستكشاف العلمي جزءًا أساسيًا من هذه الجهود، حيث يوفر الطلاب فرصًا للتعلم والتفاعل مع البيئة المحلية والتعرف على التحديات والفرص فيها.