أخبار محلية

الثلاثاء - 23 أبريل 2024 - الساعة 05:57 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/ع

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، اليوم الثلاثاء، من أمطار رعدية وسيول وانزلاقات صخرية في أجزاء واسعة من اليمن خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وتوقع المركز أن تشهد المرتفعات الجبلية، أجواء غائمة جزئيا الى غائمة وأمطار رعدية متفاوتة الشدة بعضها غزيرة تتدفق على إثرها السيول وقد تصحبها حبات البرد على محافظات (حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، البيضاء، مرتفعات لحج، أبين وشبوة).

كما توقع أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على مرتفعات محافظات (حضرموت، مارب، الجوف وصعدة) ويتشكل الضباب أوالشابورة المائية على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية.

وفي المناطق الساحلية، توقع المركز أجواء غائمة جزئيا الى غائمة وهطول أمطار متفرقة على السواحل الجنوبية والمناطق المحاذية لها وأجزاء من أرخبيل سقطرة.

وفي المناطق الصحراوية، توقع المركز أجواء غائمة جزئيا الى غائمة وهطول متفاوتة الشدة قد يصحبها الرعد أحياناً على صحارى محافظات ( حضرموت، مارب، الجوف وشبوة ) وتنشط الرياح على الاجزاء الشرقية منها مثيرة للأتربة والرمال.

وحذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من
- تدفق السيول في الشعاب والوديان وينصح بعدم عبورها أو التواجد في مجاريها.
- الصواعق وإتخاذ مايلزم لتجنبها حفاظا على الأرواح والممتلكات.
- الانهيارات والانزلاقات الصخرية والطينية بسبب استمرار الهطول.
- تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة والضباب.
- الرياح الشديدة الهابطة من السحب المزنية وتساقط حبات البرد.
- عبور الجسور الأرضية خاصة عند تدفق السيول.

ويهيب المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.