أخبار محلية

الثلاثاء - 14 يونيو 2022 - الساعة 08:29 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص

قال الأستاذ علوي محمد باهرمز مستشار محافظ عدن لشئون الاستثمار والمنطقة الحرة بأن مصفاة عدن إنتهت اقتصاديا ولا جدوى من تشغيلها إلا بتزويدها بتكنلوجيا حديثة وتطوير قدرات العاملين فيها.

جاء ذلك في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن العدنية قال فيه بأن مصفاة عدن انتهت (اقتصاديا) ، ولايمكن تشغيلها بدون محطة الكهرباء والتي تنتج مياه التبريد.

وأشار إلى أنه حتى لو تم بناء محطة الكهرباء فلا يمكن تشغيلها بطريقة اقتصادية كون تكنلوجيا المصفاة قديمة من اربعينيات القرن الماضي وتكلفة انتاج الطن الواحد فيها أكبر من سعر البيع.

ولفت إلى أنه في حالة واحدة فقط يمكن تشغيل المصافي بعد بناء محطة الكهرباء وهي أن الدولة تقوم بتكرير النفط المستهلك محليا فيها واعطاء المصافي منحة اضافية قدرها خمسة ألف طن لمجابهة التكاليف الاضافية.

ونوه إلى أن الدولة ارخص لها أن تشتري المشتقات النفطية من الخارج بدلاً من دفع فاتورة أعلى لمصافي ليس لها جدوى اقتصادية.

وأكد باهرمز أن الحل الجذري هو في تحديث المصافي بتكنلوجيا حديثة وتطوير قدرات العمال من أجل رفع الكفاءة الاقتصادية ، وهذه العملية تحتاج إلى بحث عن تمويل مشروع التحديث.

وختم باهرمز بالقول: أن عمليات التثوير والمظاهرات ليست حلول اقتصادية بل تزيد الطين بله ، لأنه لو تعطي للثائرين القرار لوصلوا إلى نفس العجز ولن يشغلوا المصفاة.