أخبار محلية

الإثنين - 10 مايو 2021 - الساعة 03:42 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

تداول عدد من الناشطين صوراً تُظهِر وصول سياح غربيين إلى جزيرة سقطرى، بترخيص من القوات الإماراتية والسعودية المسيطرة على الجزيرة.

وذكرت مصادر صحفية أن شركات سياحة إماراتية تقوم حالياً بتنظيم رحلات سياحية منتظمة أمام الراغبين في زيارة أرخبيل سقطرى، والذي يحظى بشعبية واسعة في العالم.

وأضافت أن تلك الإجراءات تتم بعيداً عن علم السلطات المحلية سواء في حكومة هادي أو قيادة المجلس الانتقالي، ما يكشف أن الإمارات بدأت بضم الجزيرة رسمياً إلى أراضيها.

ورداً على ذلك، اتهم مختار الرحبي -مستشار وزارة الإعلام في حكومة هادي- دولة الإمارات باستباحة سقطرى، مُعتبِراً تسييرها للأفواج السياحية إلى الجزيرة تعدياً على السيادة اليمنية.

واتهم "الرحبي" الإمارات بالسعي منذ سنوات إلى السيطرة على سقطرى، متجاهلاً في الوقت ذاته الدور السعودي في تسليمها للقوات الموالية للإمارات في يونيو 2020.

يُشار إلى أن الإمارات تبرر تواجدها في الأراضي اليمنية -ومنها سقطرى- بقرار مجلس الأمن 2216 الذي وضع البلاد تحت وصاية التحالف بموجب البند السابع.

ولا تزال حكومة هادي تطالب بتطبيق القرار والمرجعيات الثلاث رغم ثبوت فشلها في حماية وحدة الأراضي اليمنية، ما يؤكد -بحسب مراقبين- تورطها في المخططات الخارجية المناهضة للسيادة الوطنية.