أخبار محلية

الخميس - 22 أبريل 2021 - الساعة 02:52 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية -الأربعاء- مادة خبرية تحت عنوان "انبطاح تركي لتطبيع العلاقات مع مصر"، ما أثار تعليقات محللين سياسيين قالوا إن السعودية تخشى التقارب بين القاهرة وأنقرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "نظام أردوغان" مُستعدٌّ للانبطاح من أجل ما وصفتها بـ"تطبيع العلاقات" مع مصر، وأن ذلك يأتي من الشكل اللافت للتودُّد الذي تُبديه "أنقرة" تجاه "القاهرة"، مؤكِّدة -على لسان مصادر وصفتها بـ"الموثوقة"- أن تركيا وافقت على الاعتراف بثورة 30 يونيو التي أطاحت بمرسي وكانت تُعدها تركيا "انقلاباً".

محللون تداولوا ما نشرته صحيفة عكاظ، وقالوا إن تركيز السعودية على الاتصالات بين مصر وتركيا يؤكِّد مخاوفها بشأن أي علاقات جيدة قد تنشأ بين البلدين؛ نظراً لاعتبارات الولاء التي تُبديها القاهرة للرياض وتحالفها معها.

وتحدث صحفيون عن أن تركيز الصحافة السعودية في توتير العلاقات بين تركيا ومصر يوحي بعمليات قد تطال قيادات الإخوان، لا سيما اليمنيون المقيمون في الرياض تحت مظلة حكومة وسلطات "هادي".

ولفتوا إلى أن تركيا كانت قد عملت -خلال العام 2019م- على تقريب الرؤى بين السعودية والإمارات في الشأن اليمني، غير أنها حصدت فشلاً ذريعاً ما دفعها لتجديد علاقاتها مع مصر لتفادي أي اصطدام في الشأن الليبي، وقد أثار الأمر توتُّراً لدى الجماعات الدينية في اليمن، في إشارة إلى جماعة الإصلاح.

تجدر الإشارة إلى أن قيادات في جماعة الإصلاح المقيمة في تركيا تتبنى توجُّهات مناهِضة للدور السعودي، وتدعو إلى استبدال دول التحالف بدور تركي في اليمن، وهو ما أثار حفيظة اللجنة السعودية الخاصة، إذ أكدت مصادر تعرُّض كثير من قيادات الإصلاح المقيمين في السعودية لمضايقات وإجبار قسري على البقاء، ومن بينهم "عبدالمجيد الزنداني" الذي غادر مقر إقامته مؤخَّراً إلى تركيا، حسب إفادات مواقع تابعة للجماعة.