حوارات وتحقيقات

الأربعاء - 25 أبريل 2018 - الساعة 09:16 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية - خاص

اليوم الأربعاء 25/4/2018م الذكرى الثالثه لاستشهاد اول قائد جبهه برتبة عميد ركن أنه البطل الصنديد طه علوان البره البوكري ابو هيثم مؤسس وقائد مقاومة الصبيحه بمضاربة لحج .
استشهد في 25/4/2015م في معركة جبال الصنمه الجحار مابين خور العميره وقعوه في معركه غير متكافئة من حيث العده والعتاد فمقاومة الصبيحه وقبائلها لاتملك اي دعم فقاومة باسلحتها الشخصيه جحافل عفاش وشريكه الحوثي حينها ضف الى ذلك تحصن الغزاه في جبال الصنمه وابنا الصبيحه في صحراء مفتوحه وبأقل اسلحه وامكانيات متواضعه ومجهود شخصي منهم .
فارق التسليح وغياب طيران التحالف كان له دور في ارتقاء عدد من شهداء الصبيحه بمعية قائدهم وملهمهم البطل طه البره واسر الكثير حينها وأبرزهم الشيخ علي حسن الاغبري بعد جراحه ولم يتم معالجته كما يجب من قبل المليشيات الا انسانيه الظالمه و يعاني الشيخ جشنان جراء ذلك الاصابه حتى الآن اذ لازال يخضع للعلاج في جمهورية مصر العربيه.

الشهيد البره له صولات وجولات في القتال ضد الزيود فكان له دور بطولي إبان حرب 1994م في لواء باصهيب بذمار مع رفيق دربه وقائد اللواء حينها جواس مثنى فقاتل حتى آخر طلقه في سلاحه الشخصي وتعرض لاصابه بالغه وتم اسره بعد أن اابلاء بلاء حسن ونضرا لموقفه البطولي وتكريما وتعظيمها له من قبل الرئيس صالح تم إعفائه من الأسر.
كما شارك في عدة حروب ضد الحوثيين حتى داخل مران قبل أن ينقل اللواء الذي كان يشارك معه إلى مفرق المخاء بعد الحرب الخامسه ضد الحوثيين واستمر في المخاء حتى احتلال المليشيات الحوثيين العاصمه صنعاء ونزولها نحو المناطق الوسطى اب وتعز والجديده فكان على البطل طه البره ترك اللواء ويغادر الى مسقط رأسه في مضاربة لحج منطقة الرويس بقبيلة البوكره المحاده للوازعيه .
ومع سيطرة المليشيات على العاصمه عدن وتوغلها شمالا نحو منطقة مشهور وخور العميره الساحليه لبسط سيطرتهم على الخط الساحلي الدولي الذي يربط العاصمه عدن بمضيق باب المندب حيث هناك تتمركز قوات عفاش والحوثي وايضاء أرادت المليشيات أن تنتقم من الوزير الاسير وتريد تفجير منزله بمسقط رأسه في عزافه الأمر الذي جعل البطل طه علوان يشتاط غضبا على ما يريد فعله المجوس بمنزل وزير دفاعه وابن جلدته فتحرك مسرعا بمن حصل معه من قبيله وأقاربه ويتجه نحو خور العمره ليجتمع هناك عددمن المشائخ والقادم العسكريين أمثال الشيخ الاغبري وعبدربه المحولي وأحمد علي خضر الشبيقي وصالح محمد سعيد الكعلولي وجعفر الكعلولي وفهدسالمن وبالتنسيق والتواصل مع سوبرمان المقاومه الشعبيه الجنوبيه في عدن حينها الشيخ طيب الذكر المضربي بشير وتم تأسيس مقاومة الصبيحه بقيادة العميد البره.

والتحق بهم العشرات من مشائخ ووجها الصبيحه وابنا ئهم من العسكريين والمدنيين المتحمسين في مواجهة الغزاه المحتلين وقطعو عهدا على أنفسهم أن لاتطئء قدم اي غازي الى أرضهم وهو ماتحقق رغم استشهاد قائدهم في بداية المعارك إلا أن رجالات الصبيحه وقيادتهم كانو خير خلف لخير سلف بقيادة التركي وصائل محمود والمحولي عبدربه ومن ورأئهم كل ابنا الصبيحه صغارا وكبارا وبفضل انطلاقته وتحركه السريع رحمة الله عليه وسعيه لتأسيس مقاومه بالصبيحه ويقودها عسكريين في المضاربه وكان على تواصل ايضا مع بعض قيادات طور الباحه وايضا بدورهم هناك تحمسو وشكلوا قيادة مقاومه في الرجاع طور الباحه.
وكانو حجر عثرة أمام المليشيات بالوصول إلى منطقة طور الباحه وتوقفت المليشيات في مصنع الحديد يالرجاع.

وظلت منطقة الصبيحه الوحيده التي لم تطئها رجل اي غازي من جحافل عفاش والحوثي عام ٢٠١٥م. ولم يمر منها أي عدو نحو العاصمه عدن .
فهل يعي ذلك المزايدووووون ويفهمون ويعرفون مناطق الصبيحه ومن اين دخلو الحو ثيين الى العاصمه عدن وليس كما يدعي بعضهم واعلنوها في وسائل الإعلام. بأن الصبيحه هم من فتحووو أرضهم ومناطقهم للحوثه حتى يحتلو عدن بل ولازال البعض من الأمراض من ابنا الجنووووووووب حتى الآن مصرين على كلامهم غير مصدقين بأن الحوثيين لم ياتو عبر مديريات الصبيحه طور الباحه والمضاربة بل حاول يغزو هذه المديريات عبر الوهط ومثلث راس عمران فياليت. من يوضح لمثل هؤلاء الجاهلين لجغرافية الجيووووب والوطن شمالا وجنوبا !!


من احمد عاطف حسن الصبيحي الناطق الإعلامي لجبهات وقبائل الصبيحه بمناسبة الذكرى الثالثه لاستشهاد العميد طه علوان البوكري.