أخبار محلية

الجمعة - 29 مايو 2020 - الساعة 01:25 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات


حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، الخميس 28 مايو/ أيار 2020م، من اضطرابات شرقية قد تتحول إلى منخفض جوي شرق خليج عدن مع تشكل للسحب الكثيفة وامتدادها صوب محافظتي حضرموت والمهرة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، في نشرة اليوم الخميس التحذيرية المتوقعة خلال الـ(24) ساعة القادمة، إنه من خلال متابعته للحالة الجوية السائدة في شرق خليج عدن وتطورها اللاحق، أوضحت صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية ونشرات الطقس الصادرة من محطات الرصد الجوي، والتي تبين بوضوح الحركة الدورانية للاضطرابات الشرقية التي يتوقع أن تتحول إلى منخفض جوي خلال ال48 ساعة القادمة، تبين تشكُّل سحب كثيفة تغطي الأجزاء الشرقية من خليج عدن وتمتد الى اجزاء من محافظات المهرة وحضرموت بما فيها المناطق الداخلية.

وأضاف، "كما بينت مخرجات ومعطيات الرصد أيضا، حالة عدم الاستقرار في الأجواء على المرتفعات الجبيلة الغربية والهضاب الداخيلة".


وتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة شرق أرخبيل سقطرة وعلى سواحل محافظات المهرة، حضرموت وأجزاء من محافظة شبوة وتمتد إلى الأجزاء الداخلية من تلك المحافظات.

كما توقع هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية من لحج جنوبا إلى صعدة شمالا وتمتد شرقا الى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (الضالع، لحج، البيضاء، أبين، شبوة وهضبة حضرموت).

وحذر المركز جميع المواطنين من عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، وضرورة الاحتماء من العوصف الرعدية وعدم استخدام الهواتف النقالة أثناء هطول الأمطار وحدوث الرعد.

ونبه سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار ومن الانهيارات الصخرية والطينية.

وحذر "مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن في المياه الإقليمية وحول أرخبيل سقطرة وسواحل محافظات المهرة وحضرموت من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج"، مشيرا إلى أنه من المتوقع بأن "يتراوح ارتفاع الموج ما بين 2 إلى 4 أمتار حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية".