حوارات وتحقيقات

السبت - 28 مارس 2020 - الساعة 06:11 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /كتب_وجدي باخبيرة


تحدثنا في مقالات سابقة عن تورط السقاف بصفقات فساد متعلقة بمشاريع الصندوق العربي البالغة موازنته ٣٤ مليون دولار وتم توضيح عدد من المخالفات التي تورط فيها المهندس فتحي السقاف القائم بأعمال المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي عدن من خلال إرساء مناقصات لمقاولين مقربين منه مثل صالح الحدي الذي لا يمتلك المقومات الأساسية والخبرة والمعدات المطلوبة لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي في المعلا وخورمكسر بمبلغ اثنين مليون وثلاثمائة ألف دولار وغيره من المقاولين .
كما تم الحديث عن قيام السقاف بصرف أكثر من ألف أنبوب فخار من مخازن المؤسسة للمقاول بصورة مخالفة للقانون رغم أن المناقصة شاملة التوريد والتركيب .

رغم كل ما تم ذكره في الصحف الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي إلا أن السقاف مازال مستمراً بصرف أصول المؤسسة للمقاولين حيث تبين قيامه بصرف أغطية الصرف الصحي من مخازن المؤسسة والتي تحصلت عليها المؤسسة بعد عناء طويل ومراسلات مع منظمة اليونيسيف .

قام السقاف بصرف هذه الأغطية من مخازن المؤسسة دون وجه حق للمقاول المقرب منه صالح الحدي الذي سبق وأن تورط السقاف معه لإرساء المناقصة عليه، الخاصة بإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي بمبلغ اثنين مليون وثلاثمائة ألف دولار رغم عدم امتلاك المقاول للحد الأدنى من المعايير المطلوبة وعدم وجود خبرة كافية لتنفيذ مشاريع بهذا الحجم وأكبر مشروع قام به هو ترميم الممرات الخلفية (الجلالي) بمديرية المنصورة .

وبعد ذلك قام السقاف بصرف أكثر من ألف أنبوب فخار من مخازن المؤسسة دون وجه حق لنفس المقاول لتمرير الصفقة وإستلام مخصص الدفعة الأولى بحجة تأخر الشحن لأنابيب المقاول .

وحالياً قام السقاف بصرف أغطية الصرف الصحي من مخازن المؤسسة لنفس المقاول صالح الحدي رغم كل الإنتقادات السابقة التي تعرض لها ورغم رفض مدير عام الشؤون المالية ومع ذلك يستمر السقاف بإستنزاف أصول المؤسسة بكل وقاحة لإنجاز مشاريع رست على مقاولين مقربين منه وكأن المؤسسة ملكيته الخاصة يتصرف بها كيفما يشاء دون وجود أي رادع يوقفه عند حده وفق القانون مستغلاً ضعف المحافظ وغياب الدولة ومستقوياً بمحافظ الظل فهمي نعمان المستشار القانوني للمحافظة الذي أصبح يدير المحافظة والمؤسسات الحكومية التي فيها كيفما يشاء وحسب المصالح الشخصية المتبادلة بينه وبين مدراء تلك المرافق .

أصبح الفساد في عدن أكثر قوةً ونفوذاً وسطوة مقارنة بالمراحل السابقة .
وأصبح السقاف أكثر جرأة بعقد صفقات الفساد رغم وجود أربع قضايا فساد مرفوعة ضده بنيابة الأموال العامة ويتم مماطلتها وتمييعها من بعض الجهات المختصة لتورط قيادات عليا مع السقاف في تلك القضايا .

لك الله يا عدن .

*- مرفق صورة لأغطية الصرف الصحي التي تم صرفها من مخازن المؤسسة وقام المقاول بتركيبها في بعض المواقع .
وجدي باخبيرة