حوارات وتحقيقات

السبت - 22 فبراير 2020 - الساعة 03:13 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب/ماريا راشد


معروف عن المجتمع الجنوبي منذ القدم وتعايشه مع كافة الطوائف والأديان ومن كافة الأجناس , تربعت في الجنوب طبيعة الدولة المدنية, ولكن ما أن تطغى ثقافة الكراهية في أوساط المجتمع والتي لها أبعادها السياسية والأجتماعية والسبب في انتشار ثقافة الكراهية التي تعمل ضد التعاييش والسلم الاجتماعي .

والسبب في انتشار ثقافة الكراهية هو انعدام الوعي وانتشار الأمية الفكرية.

ومتى ماانتشرت ثقافة الوعي والفكر السليم وازدادت نسبة القراءة في أوساط المجتمع انتشرت ثقافة التعايش والمحبة بين أفراد المجتمع بعيدا عن المناطقية والعنصرية في الجنوب.


واننا أختلف مع الآخر في الرأي فهذا لايعني إن الآخر عدو فااحترام وجهة النظر والرأي والرأي الأخر يعزز ذلك مبدا التعايش السلمي .


ولايعني الانتماء لحزب معين أو لمذهب أو منطقة معينة فهذا لايعني أنني انبذ المذاهب الأخرى كن من تكون لكن انتماءك الحقيقي والأول للجنوب .فتعزيز مبداء الانتماء للأرض والانسان .

التنوع والاختلاف سنة من سنن الكون اذن الحل هو تعزيز مبداء التعايش السلمي عن طريق التوعية المستمرة في أوساط المجتمع ونبذ العنف والتطرف... وتعزيز مبداء المجتمع المدني القائم على احترام الحرية والمعتقد للآخرين والحرية التي تعني كما قال المفكر الفرنسي روجيه جارودي ( تنتهي حريتي حينما تبدا حرية الطرف الآخر ).


الحملة الاعلامية لمنظة سما للتنمية والإرشاد