مقالات وكتابات


الخميس - 21 مايو 2020 - الساعة 01:16 ص

كُتب بواسطة : حسين أمين - ارشيف الكاتب



من هنا كانت البداية، من هنا أنطلق النصر، من هنا عدن قالت كلمتها لا للظلم لا للمليشيات لا للخضوع، في هذا اليوم كانت النوايا صافية والدعوات صادقة، في هذا اليوم كان الجميع في عدن يدعون الله بالنصر والتمكين ودحر المليشيات، نعم كان يوم عظيم بكل ما تعنيه الكلمة وفرح كبير بيوم النصر.

بدأت عمليات التحرير في السادس والعشرين من رمضان الموافق 13 يوليو 2015 حين بدأ الهجوم على منطقة رأس عمران غربي عدن وتحريرها بالكامل من مليشيات الحوثي وصالح.

وفي اليوم التالي كان يوم النصر الأعظم والهجوم الأكبر وتحديدا في صبيحة السابع والعشرين من رمضان الموافق 14 يوليو 2015، إعلان انطلاق عملية السهم الذهبي على يد أبطال المقاومة الجنوبية وأبناء عدن الأبطال بدعم عسكري كامل من التحالف العربي، فكان ذلك اليوم يوم عظيم بالنسبة لأبناء الجنوب عامة وعدن خاصة.

في السابع والعشرين من رمضان بدأ الهجوم على مديريتي العريش وخومكسر من أربعة محاور متفرقة حيث تمكنت "المقاومة الجنوبية" وأبناء عدن الأبطال من السيطرة على مطار عدن الدولي ومديرية العريش وأجزاء من مديرية خور مكسر بعد معارك عنيفة سقط فيها شهداء وجرحى من أبناء المقاومة، وتم قطع خط الإمداد للحوثيين وقوات صالح.

حيث تمكنت المقاومة الجنوبية وأبطال عدن من إخراج الحوثيين وقوات صالح من مناطق جزيرة العمال وساحة العروض ومعسكر بدر ومعسكر الصولبان، وحي القنصليات ومبنى كلية التربية وصولا إلى جولة فندق عدن، وكانت الاشتباكات عنيفة في إدارة أمن عدن ومقر البحث الجنائي في مساء السابع والعشرين حتى صباح التاسع والعشرين.

وفي التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق 16 يوليو سيطرت المقاومة الجنوبية على مديرية خور مكسر بالكامل وأجزاء كبيرة من ميناء عدن ودخلت الحي التجاري في مديرية كريتر.

وفي 17 يوليو قالت المقاومة الجنوبية أنها حررت أجزاء كبيرة من مديريات العاصمة عدن من الحوثيين وقوات صالح، وكانت الاشتباكات تتركز شرق المدينة ومداخلها الشمالية وأستمر القتال في جنوبها مع المليشيات، تقدمت المقاومة الجنوبية شمالاً وشنت هجوماً على قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج.

بحلول 22 يوليو تمكنت قوات المقاومة الجنوبية بإسناد من التحالف العربي من استعادة السيطرة الكاملة على العاصمة عدن، وأعيد فتح مطار عدن الدولي في أواخر يوليو، وبرر زعيم الحوثيين هزيمتهم في عدن بأن مقاتليه كانوا في زيارة لأقاربهم خلال عيد الفطر.

كان هناك كوكبة من القيادات الذين كانوا يقودون المعركة بجانب أبناء عدن الأبطال وأبناء المقاومة الجنوبية بدعم عسكري من التحالف العربي، فالجميع قدم بكل شجاعة وإخلاص فكان الجميع على قلب رجلا واحد في تحرير العاصمة عدن والمحافظات المجاورة.

هذه نبذة مختصرة عن عملية تحرير العاصمة عدن في يوم النصر وإعلان انطلاق عملية السهم الذهبي.


نسأل الله أن يتقبل شهدائنا ويشفي جرحانا ويفك أسرنا.

أبطال عدن في 2015