أخبار محلية

الأحد - 05 فبراير 2023 - الساعة 03:55 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن حرة

ذكر مواطنون وعدد من ملاك المحلات التجارية والبقالات والصيدليات في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن أن السوق سيشهد ارتفاعا جديدا في أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية والأدوية بدءا من اليوم الأحد.

وقالوا، أن معظم المحلات التجارية والبقالات والصيدليات ستبدأ برفع أسعارها بدءا من اليوم الأحد وبنسبة تبلغ 20%.



وأرجعوا ذلك، جراء ارتفاع أسعار صرف العملات وتدهور قيمة الريال اليمني، فضلا عن قرارات المجلس الاقتصادي الأخيرة التي تقضي برفع سعر الدولار الجمركي وأسعار المشتقات النفطية وغيرها.

وأشاروا إلى أن معظم تجار الجملة في عدن اغلقوا أبوابهم، ورفضوا البيع لأي من تجار التجزئة والصيدليات، لافتين إلى أن تجار الجملة سيستأنفوا البيع بدءا من اليوم الأحد ولكن بزيادة جديدة تبلغ 20% على معظم السلع الاستهلاكية والأدوية وغيرها.

يذكر أن أسعار الصرف في عدن لم ترتفع كثيرا خلال الفترة الأخيرة، حيث بلغت نسبة الزيادة في أسعار الصرف منذ مطلع العام 2023 نحو 7 إلى 9% فقط، ويكاد السوق يكون مستقر نسبيا.

واعتاد أهالي عدن منذ القدم لاستقبال شهر رمضان المبارك كسائر شعوب العالم، بشراء حاجيات هذا الشهر الفضيل من مواد غذائية واستهلاكية اعتادوا على شراءها، ويحرصوا على حضورها في موائدهم خلال هذا الشهر الفضيل، إلا أن استمرار ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلد حد بشكل كبير من هذه العادات، وحرم الالاف من أهالي عدن من هذه التقاليد العدنية الأصيلة التي تمثل جزءا من إرثهم وتراثهم الثقافي والمجتمعي وعاداتهم الجميلة التي تضاءلت كثيرا في الأونة الأخيرة وتكاد أن تختفي كليا.