أخبار محلية

الجمعة - 22 أكتوبر 2021 - الساعة 11:49 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

أجرت قناة فرنسا 24 مداخلة هاتفية مع رئيس المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري فادي حسن باعوم مساء اليوم الجمعة و ردا على سؤال المذيعة من الذي يقف وراء منعكم من الدخول الى محافظة حضرموت ، قال انه بالفعل منع دخولنا من المدن الرئيسية بحضرموت الشحر و المكلا بعد تجاوزنا كل المناطق المؤدية إلى حضرموت ، وهو عمل غير كريم و عمل غير مقبول و مستهجا و لا ندري إلى الان من يقف خلف المنع .

و أضاف واجهت نحن قوة عسكرية كبيرة من قوات النخبة الحضرمية وهم بكل الاحوال أخواننا ، و إلى الان الكل في حضرموت لم يبلغ نحن بالرفض ، والجميع لا يعرف و لا يستطيع إيضاح السبب و لا يوجد شيء واضح لماذا منعنا أو كيف و ما السبب و من الذي منع نحن ؟!
و لازلنا تاركيين فرصة للحوار ، نحن بإمكاننا ندخل المكلا و الشحر ، ولكن تاركين للعقل و المنطق و الحوار ، و في النهاية نحن حضارم و لا نريد تحصل اي شيء لا يحمد عقباه بالمستقبل .

وردا على سؤال المذيعة تعتقدون ان الامارات ربما تكون قلقه من أي دور ل حسن باعوم داخل الجنوب على اعتبار على ما يقال انها تدعم المجلس الانتقالي ، وهو يعتبر قوة منافسة لكم ، وهي سخرت أو أمرت القوات الحضرمية بمنعكم من الدخول الى حضرموت بكل بساطة ؟
حيث رد رئيس المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري ، وجود حسن باعوم و وجود قيادة المجلس الثوري بحضرموت هي ستعيد قواعد اللعبة من جديد و كل الاوراق سيعاد ترتيبها من جديد ، ربما هذا لا يعجب البعض ، لما يتمتع به حسن باعوم من سلطة روحية على الآخرين و لما له من تاريخ نضالي كبير و شعبية تعطي انطباع آخر عند الآخرين .

و أوضح: ولكن نحن قبل ان نأتي إلى أرض الوطن كان كلامنا واضح جدا ، نحن جئنا متصالحيين متسامحيين كجنوبيين مع كل الفصائل و المكونات الجنوبية بغير أستثناء و كان معنا تواصل مع بعض قيادات المكونات الجنوبية و كان هناك ترحيب ولكن عقب وصولنا إلى الشحر تغير كل شي .

وردا على سؤال المذيعة في الأشهر الأخيرة كانت تصريحات من قبلكم تؤكدون بالالتحاق بمعسكر الحرب للحوثيين ؟ على عكس ما فهم في الفترة السابقة أو كما يقال انه هناك صفقة صامته خفية مع الحوثيين في إطار تقاسم اليمن بما أنكم داعمون لانفصال الجنوب ، هم يأخذون الشمال و أنتم تأخذون أجزاء من الجنوب ، والآن أنتم تعدون للحرب ضد الحوثيين ما الذي تغير ليدفعكم لذلك ؟

قال باعوم لم يكن هناك أي شيء بيننا و بين الحوثيين إطلاقا ، الحوثي اذا هو في أرضه هذا شأنه ولكن عندما يتقدم ويعتدي على أراضي جنوبية نحن سنكون ضده في المقال كيفما كان ، ليس هناك أي صفقات تتيح للحوثي إن يدخل بلادنا بأي حال من الأحوال .

وأضاف و الحوثي بدرجة أساسية لا يحترم وعودة و مواعيده و هو لا يريد الشمال فقط بل يريد الجنوب ، ونحن أتينا لتصالح و التسامح أولا مع الجنوبيين ، ثم مواجهة أي تقدم حوثي أو تمدد نحو أرضنا ونحن سنقاتله..لم نأتي لكي نحارب أخوتنا ، بل أتينا لنحافظ على أرضنا و حدودنا .

و ردا على سؤال المذيعة كيف سيكون الحال عند السماح لكم الدخول الى حضرموت و باقي المناطق بالجنوب مع مختلف المكونات الجنوبية و التي تبرز على الساحة بالجنوب كالمجلس الانتقالي و القوات المدعومة من الامارات و الآخرى من السعودية و حتى المدعومة من عمان ؟ من هو الطرف الأقرب لطرحكم داخل الجنوب ؟
قال فادي باعوم بالنسبة لنا هناك دعوات للحوار و هناك تواصل من قبل كل المكونات معنا في الخوض في حوار جدي وواضح بيننا البين كجنوبيين ؛ يجب إن نحسم أمورنا ، و بالتالي نحن يهمنا كجنوبيين .
اما بالنسبة لدول الأخرى و الأقليم و المحيط ، نحن نحترمه و هو يحترم نحن ، ولكن نحن كجنوبيين اذا توحدنا تحت راية واحدة و تحت هدف واحد فكل تلك الدول ستأخذ ما نريد بعين الإعتبار ، طالما نحن مقسمين ، و طالما كل واحد يرى نفسه قائد فهذا المشكلة بالنسبة لنا ، لكن نحن لا نريد نعادي أي أحد ، لدينا مشروع واضح ، نريد مصالحة وطنية ، لم نأتي إلى حضرموت لكي ننازع أحد ملك أو سلطة ، نحن جئنا كحضارم و كجنوبيين و هذه أرضي لا يستطيع أي كان ان يمنعا منها .

و ردا على سؤال المذيعة يعني أنكم لن تتعاطوا مع الطرف الآخر الموجود بالجنوب الحكومة المعترف بها دوليا و من خلالها الرئيس اليمني ؟

قال هناك اتفاق الرياض ملزم به الإخوة بالانتقالي الذي وقعوه ملزمين به ، نحن لسنا ملزمين بهذا الاتفاق تلقائيا إلى حد الآن ، و نرى أنه طالما موجود نحاول بقدر الإمكان تكون علاقة طيبة ، على مبدأ ان يتم الاعتراف بحقنا بدرجة أساسية وأي تفاهم على حوار مع الحكومة اليمنية فهو ان يتم الاعتراف بحقنا الجنوبي بدرجة أساسية ، لسنا معادين لأحد الآن ، نحن أتينا إلى بلادنا لنمارس حقنا الدستوري و الطبيعي وهو أبسط حقوقنا نمارسة الان داخل أرضنا ، و لا يعتقد أحد أنه سيفرض علينا ما نريد كلامنا واضح و خطنا واضح و بالنسبة لنا السيادة الوطنية شيء مهم بالنسبة لنا ، بل هي الأساس بعملنا الأساسي ، علاقتنا محترمه مع الآخرين و لكن على مبدأ الاحترام المتبادل و الندية و التكافؤ

شاهد الفيديو
باعوم يتحدث لفرانس 24 عن علاقته بالحوثيين ومن يقف خلف منعهم من دخول حضرموت