أخبار محلية

الإثنين - 26 أغسطس 2019 - الساعة 03:37 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /شبوة

سيطرت القوات الحكومية، على مديريات حبان، وعزان، والروضة بمحافظة شبوة فجر يوم الاثنين، عقب مواجهات عسكرية عنيفة مع قوات النخبة الشبوانية التابعة لدولة الإمارات.
 
وأكدت مصادر عسكرية ميدانية ، تأمين القوات الحكومية لباقي المديريات عقب انكسار قوات الانتقالي الجنوبي الانقلابية المدعوم إماراتياً.
 
وأشارت، إلى أن ما تبقى من قوات النخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة إماراتياً، والتي تم استجلابها من إقليم عدن لتعزيز النخبة الشبوانية بمحافظة شبوة، تراجعت باتجاه مديرية رضوم الساحلية، حيث تقع منشأة بلحاف النفطية وهي مقر القاعدة العسكرية الإماراتية.
 
وقالت إن القوات الحكومية تحشد باتجاه مديرية رضوم، وهي آخر معاقل الانتقالي الجنوبي، وفيها القاعدة العسكرية الإماراتية.
 
وأفادت مصادر محلية بمديرية رضوم، أن رتلاً من العربات المدرعة والأطقم العسكرية المرافقة، خرجت من القاعدة الإماراتية باتجاه مدينة المُكلا بحضرموت؛ وهو ما يُرجح انسحاب القوة الإماراتية التي أدارت المعارك بشبوة من القاعدة.
 
إلى ذلك شهدت صفوف قوات النخبة الشبوانية، انهيارات واسعة، وانشقاقات، حيث اعلن قيادة اللواء السادس بقوات النخبة الشبوانية، والمتمركز بمنطقة حراد في صحراء شبوة  الولاء والانضمامها  للجيش وموالاتها للسلطة المحلية بمحافظة شبوة بقيادة محمد صالح عديو.
 
كما وأعلن قائد اللواء الرابع نخبة شبوانية و قائد اللواء الاول حماية بلحاف نخبة شبوانية النقيب اشرف محمد عوض القنبلة ولائهم للحكومة الشرعية وأصدرت قيادة اللوائين بيانا أكدتا فيه ولائها للحكومة الشرعية وقيادة السلطة المحلية.
 
وكانت قيادة اللواء الثالث محور الصعيد بالنخبة الشبوانية بقيادة العميد سالم حنتوش العولقي أعلنت رفضها المشاركة في المواجهات العسكرية مع القوات الحكومية.