أخبار محلية

الأربعاء - 21 أغسطس 2019 - الساعة 09:44 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /شبوة


افادت مصادر عسكرية أن مفاوضات تجري منذ صباح اليوم الأربعاء  في محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) بين السلطة المحلية والنخبة الشبوانية الممولة من الإمارات لتسليم مؤسسات الدولة للانتقالي الجنوبي.
 
 وقالت المصادر إن مشاورات جارية بين المجلس الانتقالي والسلطة المحلية - في مقر اللواء الرابع النخبة الشبوانية محور الشهداء- للاتفاق على خروج اللواء 21 وقوات لعكب الخاصة وتسليم أمن العاصمة وقوات الأمن وعدة نقاط أمنية اخرى للنخبة الشبوانية.
 
وذكرت المصادر أن المفاوضات تتركز حول تسليم محافظة شبوة للنخبة الشبوانية، وتجنيبها المواجهات التي جرت في عدن وأبين.
 
وبحسب المصادر فإن الطرفين توصلا لشبه اتفاق على خروج اللواء 21 وقوات الأمن الخاصة (قوات لعكب) من مدينة عتق التابعة للحكومة الشرعية، والغاء كل الاستحداثات التي عملتها خلال الشهرين الماضيين، فيما تتحمل النخبة الشبوانية وقوات الأمن العام مسؤولية الأمن بالعاصمة عتق، على أن يتم تنفيذ الاتفاق خلال 12 ساعة من الاتفاق بعد ظهر اليوم.
 
وأمس الثلاثاء سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، على مقر الشرطة العسكرية التابعة للحكومة، في مدينة الكود قرب مركز محافظة أبين، بعد معارك عنيفة.
 
وفي 10 من الشهر الجاري ، سيطرت قوات "الحزام الأمني"، على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.
 
وحملت الحكومة اليمنية في اجتماع استثنائي لها دولة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية الكاملة عن التمرد المسلح الذي تشهده مدينة عدن من قبل مليشيا المجلس الانتقالي وما ترتب عليه.
 
وطالبت الحكومة في بيان لها أبوظبي بإيقاف كافة أشكال الدعم والتمويل لمليشيا المجلس الانتقالي الممولة من أبوظبي.
 
وذكرت بأن التمرد المسلح في مدن الجنوب قامت به مليشيات ما يسمى بالمجلس الانتقالي بتمويل ودعم من دولة الإمارات العربية المتحدة في عدن.
 
وقال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إن الحكومة اليمنية توجهت بطلب للرئيس عبد ربه منصور هادي، يتضمن وقف مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن الأحداث التي جرت في عدن وجنوب البلاد.