أخبار محلية

الخميس - 18 أكتوبر 2018 - الساعة 08:56 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية / يمن منيتور

نشر موقع صحيفة أمريكية تحقيق صحافي واسع يُظهر ضلوع شركة خدمات عسكرية أمريكية للمرتزقة يقودها "إسرائيلي" جندتها الإمارات لتنفيذ الاغتيالات التي طالت قيادات في حزب التجمع اليمني للإصلاح في عدن عاصمة البلاد المؤقتة.

وقال مؤسس الشركة ومديرها في التحقيق إن الهدف الرئيس للتجنيد هو "تدمير حزب التجمع اليمني للإصلاح".

موقع صحيفة (BuzzFeed News) حصل على معلوماته من عدة مصادر من بينها الشركة الأمريكيَّة التي قامت بتنفيذ برنامج الاغتيالات لصالح أبوظبي.

وتحدث اثنين ممن شاركوا في عملية اغتيالات -بينهم رئيس الشركة ومؤسس الشركة الأمريكية- إلى الموقع الأمريكي، عن مسلسل الاغتيالات لكنهم لم يعلنوا عن كم عدد العمليات ونوعها والأشخاص المستهدفين، وكانت طائرات دون طيار تقوم بتسجيل العمليات.

وعمل المرتزقة لعدة أشهر في اليمن التي مزقتها الحرب، ومن بينهم بعض الجنود الأميركيين الأكثر تدريباً في مهمة مرتزقة ذات شرعية غامضة لقتل رجال دين بارزين وشخصيات سياسية إسلامية.



انصاف مايو

ويشير التحقيق الصحافي إلى عملية حدثت يوم 29 ديسمبر/كانون الأول 2015 عندما قامت فرقة الاغتيالات بمحاولة استهدفت البرلماني اليمني "انصاف علي مايو" وهو رئيس مكتب حزب التجمع اليمني للإصلاح في عدن. حيث تعتبر الإمارات حزب التجمع اليمني للإصلاح فرع لجماعة الإخوان المسلمين التي وضعتها في قوائم الإرهاب التابعة لها. ويصر الخبراء على أن حزب الإصلاح الذي فاز أحد أعضائه بجائزة نوبل للسلام ليس جماعة إرهابية، يقولون إنه حزب سياسي شرعي يهدد دولة الإمارات ليس من خلال العنف بل بالوقوف ضد طموحاتها في اليمن.

كانت خطة فريق الاغتيالات وضع قنبلة بشظايا على باب المقر الرئيسي للإصلاح، بالقرب من ملعب كرة قدم في وسط عدن، وهي مدينة ساحلية يمنية رئيسية. كان من المفترض أن يدمر الانفجار، أحد قادة الرئيسيين للحزب إلى جانب أن "الجميع سيقتلون في هذا المكتب".

"عندما وصلوا الساعة 9:57 في الليل، بدا الجميع هادئين. الرجال تسللوا من سيارات الدفع الرباعي، والبنادق على أهبة الاستعداد. حمل واحد الشحنة المتفجرة نحو المبنى. ولكن عندما كان على وشك الوصول إلى الباب، فتح عضو آخر من الفريق النار، وأطلق النار على ضوء الشارع الخافت، ونجحت خطتهم المصممة بعناية.

كانت العملية ضد مايو - التي تم الإبلاغ عنها في ذلك الوقت ولكن حتى الآن لم يكن معروفًا أنها تمت من قبل مرتزقة أميركيين - تمثل نقطة محورية في الحرب في اليمن، وهو صراع وحشي شهد تجويعاً للأطفال، وقُصفت القرى، وانتشرت الأوبئة مثل الكوليرا بين السكان المدنيين. وكان هذا التفجير أول هجوم في سلسلة من الاغتيالات التي لم تحل وأدت إلى مقتل أكثر من 24 من قادة الحزب الرئيسيين.

وقال الموقع إن "الشركة التي استأجرت الجنود ونفذت الهجوم هي مجموعة عمليات سبير، التي تأسست في ولاية ديلاوير وأسسها أبراهام جولان، وهو مقاول أمن هنغاري يعيش خارج بيتسبرغ وهو من قاد الفريق ضد مايو".

وقال جولان إن "هناك برنامج اغتيال كامل للشركة في اليمن، الإمارات أقرت البرنامج داخل التحالف".



الوحش

ويبدو أن جولان قرر الحديث للصحافة من أجل تقديم عرض للحكومة الأمريكية بتوسيع البرنامج ليكون في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال جولان إنه خلال فترة تعاون شركته في اليمن، كان فريقه مسؤولاً عن عدد من الاغتيالات التي شهدتها الحرب، رغم أنه رفض تحديد أي منها. وقال إن الولايات المتحدة بحاجة إلى برنامج اغتيال مماثل للنموذج الذي نشره.

وأضاف: "أنا فقط أريد أن يكون هناك نقاش، ربما أنا وحش. ربما يجب أن أكون في السجن. ربما أنا رجل سيئ لكنني على حق ".

تقود دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تحالفًا من تسعة بلدان في اليمن، حيث يخوضون حربًا بالوكالة ضد إيران. تساعد الولايات المتحدة الجانب السعودي الإماراتي من خلال توفير الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية وغيرها من أشكال الدعم.

لم يستجب المكتب الصحفي لسفارة الولايات المتحدة في الإمارات، بالإضافة إلى شركة هاربر غروب، شركة العلاقات العامة الأمريكية المسؤولة عن التواصل مع الإمارات، للمكالمات هاتفية ورسائل بريد إلكتروني متعددة.

تمثل مهمة الاغتيال الخاصة التي تقوم بها مجموعة "عمليات الرمح" في إلتقاء ثلاثة مشاريع تطوّر طريقة الحرب في جميع أنحاء العالم:

تحولت مكافحة الإرهاب الحديثة بعيداً عن الأهداف العسكرية التقليدية - مثل تدمير المطارات، أو مواقع المدافع، أو الثكنات - لقتل أفراد معينين، إلى استخدام "الاغتيالات المنظمة" التي تعيد تشكيل الحرب إلى حد كبير.



مرتزقة

لقد أصبحت الحرب مخصخصة بشكل متزايد، مع قيام العديد من الدول بالاستعانة بمصادر خارجية لخدمات الدعم العسكري للمقاولين الخاصين، مما جعل القتال في الخطوط الأمامية بمثابة الوظيفة الوحيدة التي لم تتعاقد فيها الولايات المتحدة والعديد من الجيوش الأخرى مع المشاريع الربحية.

اعتمدت الحروب الأمريكية الطويلة في أفغانستان والعراق بشكل كبير على القوات الخاصة النخبوية، مما أنتج عشرات الآلاف من الكوماندوز الأمريكيين المدربين تدريبا عاليا والذين يمكنهم المطالبة بمرتبات عالية من القطاع الخاص للتعاقدات الدفاعية أو العمل كمرتزقة بشكل صريح

مع مهمة "مجموعة عمليات سبير" في اليمن، تقاربت هذه الاتجاهات في عمل جديد ومثير للاشمئزاز: القتل العسكري للعقود، نفذه مقاتلين أمريكيين ماهرين.

وقال خبراء إنه من غير المتصور أن الولايات المتحدة لم تكن تعلم أن الإمارات التي تدربت الولايات المتحدة وتسلحها على كل المستويات تقريبا، استأجرت شركة أمريكية يعمل بها قدامى المحاربين الأمريكيين لتنفيذ برنامج اغتيال في حرب اليمن.

وكان أحد المرتزقة، وفقاً لثلاثة مصادر على دراية بالعملية، معتادًا على العمل مع "الفرع الأرضي" التابع لوكالة المخابرات المركزية، وهو ما يعادل الوكالة الخاصة بالقوات العسكرية الخاصة بالجيش. آخر كان رقيب القوات الخاصة في الحرس الوطني لجيش ولاية ماريلاند. وآخر، وفقا لأربعة أشخاص الذين عرفوه، كان لا يزال في الاحتياطي البحري كخاتم و كان لديه تصريح سري للغاية. لقد كان أحد المخضرمين في فريق SEAL 6 ، أو DEVGRU ، حسبما أخبرت المصادر BuzzFeed News. وصفت صحيفة نيويورك تايمز ذات مرة وحدة النخبة، الشهيرة بقتل أسامة بن لادن، " كآلية لإبادة بشرية على مستوى العالم مع إشراف خارجي محدود ".

وقالت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إنه ليس لديها أي معلومات عن برنامج الاغتيال التابع للمرتزقة، ورفضت قيادة الحرب الخاصة بالبحرية التعليق.



برنامج الاغتيالات

وأخبر مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية عمل في الإمارات العربية المتحدة BuzzFeed News”" في البداية أنه لا سبيل إلى السماح للأمريكيين بالمشاركة في مثل هذا البرنامج. ولكن بعد التحقق من ذلك، زعم أنه: "كان هناك أشخاص يقومون بشكل أساسي بما قلته". كان مندهشًا لما قاله: "ما هي إجراءات التدقيق للتأكد من أن الرجل الذي تقول إنه هو حقاً". قال إن المرتزقة كانوا "تقريباً مثل فرقة قتل".

ولا يزال غير واضح ما إذا كانت عملية "مرتزقة سبير-الرمح" تنتهك القانون الأمريكي. فمن ناحية، يجعل قانون الولايات المتحدة من غير المشروع " التآمر لقتل أو خطف أو تشويه " أي شخص في بلد آخر. من المفترض أن تقوم وزارة الخارجية بتنظيم الشركات التي تقدم خدمات عسكرية إلى دول أجنبية، والتي تقول إنها لم تمنح أبداً أية شركة سلطة تزويد القوات المقاتلة أو المرتزقة بدولة أخرى.

ومع ذلك، وكما ذكرت صحيفة BuzzFeed News سابقاً، فإن الولايات المتحدة لا تحظر عمل المرتزقة. ومع بعض الاستثناءات، فمن القانوني تماما أن يخدم في الجيوش الأجنبية، سواء كان المرء مدفوعًا بالمثالية أو المال. دون أي تبعات قانونية، خدم الأميركيون في جيش الدفاع الإسرائيلي، والفيلق الفرنسي الخارجي، وحتى ميليشيا تقاتل داعش في سوريا.

وقامت مجموعة "سبير"، وفقا لثلاثة مصادر، مع دولة الإمارات العربية المتحدة لإعطاء رتبة عسكرية للأميركيين المشاركين في برنامج الاغتيالات، والتي قد توفر لهم غطاء قانوني.

على الرغم من العمل في منطقة رمادية قانونية وسياسية، فإن جولان يبشر بعلامته عن الاغتيالات المستهدفة كاستراتيجية دقيقة لمكافحة الإرهاب مع عدد أقل من الضحايا المدنيين. لكن عملية مايو تشير إلى أن هذا الشكل الجديد من الحرب يحمل العديد من المشاكل القديمة نفسها. كانت خطط الكوماندوز تنحرف، وأثبتت المخابرات أنها معيبة. وكانت العملية بعيدة عن منطقة الجراحة/الاستهداف: فقد صممت العبوة الناسفة التي يعلقونها على الباب لقتل شخص واحد وليس الجميع في المكتب.

بالإضافة إلى الاعتراضات الأخلاقية، تضيف الاغتيالات الموجهة للربح معضلات جديدة للحرب الحديثة. يعمل المرتزقة الخاصون خارج سلسلة القيادة العسكرية الأمريكية، لذلك إذا ارتكبوا أخطاء أو ارتكبوا جرائم حرب، لا يوجد نظام واضح لمحاسبتهم. إذا كان المرتزقة قد قتلوا مدنيًا في الشارع، فمن سيحقق في الأمر؟

تكشف مهمة مايو مشكلة أكثر مركزية: اختيار الأهداف. يصر جولاني على أنه قتل فقط الإرهابيين الذين حددتهم حكومة الإمارات العربية المتحدة، حليف الولايات المتحدة. لكن من هو الإرهابي ومن هو السياسي؟ هل هذا شكل جديد من أشكال الحرب أم مجرد القتل يشبه الطراز القديم للتأجير؟ من له الحق في اختيار من يعيش ومن يموت - ليس فقط في الحروب الملكية السرية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، بل أيضاً في ديمقراطية مثل الولايات المتحدة؟



تفاصيل الصفقة

وقال الموقع: الصفقة التي جلبت المرتزقة الأمريكان إلى شوارع عدن تم التحضير لها على مأدبة غداء في أبو ظبي، في مطعم إيطالي في نادي الضباط في قاعدة عسكرية إماراتية. قام جولاني بإحضار ضابط في سلاح البحرية الأمريكية السابق والذي يحمل اسم إسحاق غيلمور وقام بنقله جواً من الولايات المتحدة. وكان مضيفهم محمد دحلان، رئيس الأمن السابق للسلطة الفلسطينية.

نشأ دحلان، الذي لم يستجب لرسائل متعددة أرسلت من خلال شركائه، في مخيم للاجئين في غزة، وخلال انتفاضة الثمانينيات، أصبح لاعباً سياسياً رئيسياً. في التسعينات، تم تعيينه رئيسًا للأمن الفلسطيني في غزة، حيث أشرف على حملة قاسية ضد حماس في عامي 1995 و 1996 . والتقى في وقت لاحق بالرئيس جورج دبليو بوش وأقام علاقات قوية مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، حيث التقى بمدير الوكالة جورج تينيت عدة مرات. كان دحلان يوصف في وقت من الأوقات بأنه قائد محتمل للسلطة الفلسطينية، ولكن في عام 2007 سقط من النعمة، واتهمته السلطة الفلسطينية بالفساد، وحماس بالتعاون مع وكالة المخابرات المركزية وإسرائيل.

هرب رجل بدون بلد، إلى الإمارات العربية المتحدة. ويقال إنه يعتبر نفسه كمستشار رئيسي لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، المعروف باسم الحاكم الحقيقي لأبو ظبي. ضابط وكالة المخابرات المركزية السابق الذي يعرف دحلان قال، "إن الإمارات العربية المتحدة أخذته في حفرة الثورة.

على الغداء في نادي الضباط، تحدى "ثور الحفرة" زواره ليخبروه بما هو مميز جداً عن المقاتلين من أمريكا. لماذا كانوا أفضل من الجنود الإماراتيين؟

أراد أن يعرف دحلان أنه قادر على إطلاق النار، والتدريب، والركض، والقتال بشكل أفضل من أي شخص في الجيش الإماراتي، أجاب جولان مع التبجح بالقول: أعطني أفضل رجل وسأضربه. أي واحد.

ولفت الفلسطيني إلى مُعدة شابة منتبهة تجلس في الجوار "إنها أفضل رجل لي". أفرجت النكتة عن التوتر واستقر الرجال وحصلوا على المكرونة بوصية من دحلان.



تدمير الإصلاح

قال غيلمور إنه لا يتذكر أي شخص استخدم كلمة "الاغتيالات" على وجه التحديد. لكن كان واضحا من خلال ذلك الاجتماع الأول، أن هذا لا يتعلق باحتجاز أو اعتقال قيادة الإصلاح. قال غيلمور: "لقد كان هدفنا محددًا للغاية". وقال جولان إنه تم إخباره صراحة بالمساعدة في "تعطيل وتدمير" الإصلاح، الذي يصفه بأنه "فرع سياسي لمنظمة إرهابية".

ووعد جولان و غيلمور بأن بإمكانهما الجمع فريق لديه المهارات المناسبة، وبسرعة.

في الأسابيع التي تلت مأدبة الغداء، استقروا على شروط. وسيحصل الفريق على 1.5 مليون دولار شهريًا، كما أفاد جولان وغيلمور لصحيفة BuzzFeed News. كانوا يكسبون مكافآت مقابل عمليات القتل الناجحة - رفض جولان وغيلمور أن يقولا كم - لكنهم سيجرون أول عملية لهم بنصف السعر لإثبات ما يمكنهم فعله. في وقت لاحق، سيقوم سبير بتدريب الجنود الإماراتيين على تكتيكات كوماندوز.



من هو أبراهام جولان؟

جولان، الذي يقول إنه ولد في هنغاريا لأبوين يهوديين، يحافظ على علاقات طويلة الأمد في إسرائيل بسبب عمله الأمني، حسب مصادر عدة، ويقول إنه عاش هناك لعدة سنوات. وقد شارك جولان مرة في لندن مع رئيس الموساد السابق داني ياتوم، وفقا لمقال صدر عام 2008 عن الأم جونز، وكان تخصصه " توفير الأمن لعملاء الطاقة في أفريقيا ". وكان أحد عقوده، وفقا لثلاثة مصادر، حماية سفن الحفر في حقول النفط البحرية النيجيرية من التخريب والإرهاب.

جولان، الذي يطلق لحيته بشكل كامل ويدخن سجائر مارلبورو الحمراء، يشع الحماس. ب"بائع جيد" حسب ما وصفه مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية. جولان نفسه، الذي يقرأ جيداً، وغالباً ما يستشهد بالفلاسفة والروائيين ، يقتبس من أندريه مالرو: "ليس الإنسان هو ما يعتقده بل ما يخفيه".

لم يتمكن BuzzFeed News من التحقق من أجزاء من سيرة جولان، بما في ذلك خدمته العسكرية، لكن غيلمور وآخر مخضرم في العمليات الخاصة الأمريكية والذي كان معه في الميدان قال إنه من الواضح أنه يتمتع بخبرة في مجال التجنيد. وقال مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إنه يعتبر كفوءًا وقاسًيا. وقال ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية، إنه "عرضة للمبالغة"، لكنه قال: "بالنسبة إلى الجنون فهو نوع الرجل الذي تستأجره".