اخبار وتقارير

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018 - الساعة 11:54 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

أصدر التوافق النسوي من أجل الأمن والسلام بياناً صحافي وجه فيه نداء استغاثة قبل حلول الكارثة” إلى الضمير العالمي والدول الصديقة والشقيقة بالإضافة إلى المنظمات الأممية المعنية والوكالات الإنسانية للعمل بصورة عاجلة وفورية لتجنب مزيدا من التأزم للحالة الإنسانية في اليمن.

وحذر التوافق النسوي من تتكرار المأسي التي وقعتْ السنوات الماضية، حيث تُـوفّي جراءها عشرات الأطفال و النساء و كبار السن بسبب عدم توفر الرعاية الصحية الضرورية وانتشار الأمراض والأوبئة وانقطاع موارد الطاقة.

وحمل البيان المجتمع الدولي وكل الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات الأممية والوكالات الإنسانية مسؤولية التحرك والاستجابة.

"نص البيان"

يوما عن يوم تتفاقم المأساة ونشهد مزيدا من تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن عشرات الضحايا يسقطون جراء انقطاع الكهرباء والوقود عن المؤسسات الصحية وعن المواطنين عموما في ظل تفاقم أزمة الرواتب في عموم المحافظات .
إننا في التوافق النسوي من اجل الامن والسلام نقرع ناقوس الخطر ونوجه نداء استغاثة عاجل “قبل حلول الكارثة” إلى الضمير العالمي والدول الصديقة والشقيقة بالإضافة إلى المنظمات الأممية المعنية والوكالات الإنسانية للعمل بصورة عاجلة وفورية لتجنب مزيدا من التأزم للحالة الإنسانية في اليمن والتي أعلنت الامم المتحدة في بيان لها عن " عجزها في مواجهة المجاعة في اليمن المنكوب بالحرب " ،حيث لا يزال الناس في حالة نزوح من كل مناطق المواجهات والصراع ، و لكن إلى أين ؟ فالظروف الاقتصادية تنحدر يوما عن يوم نحو المجهول ، النازحون من الحرب ينتظرهم صقيع الشتاء وسط تخبط اقتصادي وانساني .
اننا نحذر من أنْ تتكرّر المأسي التي وقعتْ السنوات الماضية، حيث تُـوفّي جراءها عشرات الأطفال و النساء و كبار السن بسبب عدم توفر الرعاية الصحية الضرورية وانتشار الأمراض والأوبئة وانقطاع موارد الطاقة ( كهرباء، مشتقات نفطية وغيرها، إلى جانب ضعف الاستجابة، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية، سواءً الغذائية منها أو الطبية، علاوة على وسائل التدفئة). إضافة إلى ضعف البنية التحتية للبلاد بسبب الحرب الدائرة منذ قرابة الأربعة أعوام. إن التوافق النسوي من اجل الأمن والسلام يدعو كل الأطراف ومنهم التحالف العربي إلى تحمل مسؤوليتهم الانسانية لرفع الحصار الجائر على اليمن وفتح المعابر بما فيها مطار صنعاء الدولي من اجل حماية الحياة البشرية في اليمن بشمالها وجنوبها ووضع حد لهذه الحرب الاقتصادية و الانسانية ، كما يدعو المنظمات و الهيئات الدولية و منظمات المجتمع المدني إلى تسخير كافة إمكانياتهم لانشاء وحدة طوارئ لتنسيق الجهود للحد من الارتفاع الجنوني لأسعار الغذاء وندرة الدواء بغية إنقاذ أرواح الأبرياء من شبح الموت بالمجاعة والوقوف أمام الاختفاء الجديد للمشتقات النفطية. بهذا النداء فإن التوافق يضع نفسه في مقدمة الجميع لخدمة المواطنين في اليمن، ويحمّل المجتمع الدولي وكل الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات الأممية والوكالات الإنسانية مسؤولية التحرك والاستجابة.

صادر عن التوافق النسوي من اجل الامن والسلام