علوم وتقنية

الجمعة - 07 سبتمبر 2018 - الساعة 01:48 م بتوقيت اليمن ،،،

مارديني سبحت في أبريل/نيسان الماضي خمس دقائق و21.3 ثانية في السباق المزدوج 400 متر لتحطم بذلك الرقم القياسي الحالي للسباحات السوريات

الوطن العدنية\متابعات

أما في صحيفة الفاينشيال تايمز فنقرأ تقريراً لهلينا سميث يتحدث عن اعتقال السورية سارة مرديني.

وتقول كاتبة التقرير إن سارة نزيلة قسم النساء في سجن كورديلاي اليوناني الذي يخضع لحراسة مشددة، بتهمة تهريب البشر والتخابر والاتصال بمنظمات إرهابية، وهي متهمة بارتكاب هذه الجرائم لدى عودتها للعمل مع منظمة غير حكومية في جزيرة يونانية.

وكانت مرديني، البالغة من العمر 23 عاماً، قد أنقذت حياة 18 لاجئاً في عام 2015 بعدما نجحت في إيصال قارب مغمور بالمياه، كانت على متنه، إلى شط الأمان بمساعدة أختها يسرى، حسب كاتبة التقرير.

ويقول محامي مرديني إن "موكلته مصدومة مما يحصل لها"، مضيفاً أنه يجمع توقيعات تطالب بالإفراج عنها، كما يقول إن "التهم الموجهة لمرديني جادة للغاية وهي تجرم العمل الإنساني التي كانت تقوم به"، مشيراً إلى أن سارة لم تكن هنا عندما ارتكبت هذه الجرائم المزعومة، إلا أن التهم الموجهة إليها خطيرة جداً، وربما الأكثر جدية من أي تهم واجهها أي عامل إغاثة بشكل عام".

وتابعت كاتبة المقال قائلة إن طريقة وصول مرديني إلى أوروبا لم يكن ليلتفت إليها أحد لولا شجاعتها غير المألوفة هي وأختها إذ عمدتا إلى جر مركبهما المعطل سباحة إلى الشاطئ.

وأشارت إلى أن قصة الأختين مرديني ستكون محور فيلم سيشرف عليه ستيفان دالدري، كما أنهما منحتا جوائز في ألمانيا نظير شجاعتهما و إنقاذهما من كانوا على متن المركب.