عربية وعالمية

الخميس - 06 سبتمبر 2018 - الساعة 03:50 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية - متابعات

بعد ساعات من سقوط ثلاثة جرحى من المحتجين جراء تفريق قوات الأمن تجمعًا لهم، حسب سكان تصاعدت، مساء الأربعاء، وتيرة الاحتجاجات المناهضة لغلاء المعيشة، بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وأفاد سكان محليون في اتصالات هاتفية منفصلة مع مراسل الأناضول، أن الاحتجاجات تصاعدت مساء اليوم، وأن المدينة تعيش شلل شبه تام.

وذكروا، أن المحتجين قطعوا الشوارع الرئيسية في أحياء "الديس، أربعين شقة، وفوة، والشرج، الجسر الصيني، وباجعان، المكلا القديمة".

وأشاروا إلى أن المحتجين أحرقوا إطارات السيارات ورموا الأعمدة، والأحجار بكثافة، ما أدى إلى إعاقة حركة المرور، وإغلاق أغلب المتاجر.

وتصاعدت الاحتجاجات بمدينة المكلا، بعد ساعات من سقوط ثلاثة جرحى من المحتجين إصابة أحدهم خطيرة؛ جراء تفريق قوات الأمن تجمعًا للمحتجين.

وتشهد المحافظات اليمنية خصوصًا الجنوبية والشرقية منها، والخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، احتجاجات وأعمال شغب، منذ أيام احتجاجًا على انهيار العملة وارتفاع الأسعار.

وشهدت العملة اليمنية "الريال" هبوطًا حادًا في الأيام الماضية، حيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد 600 ريال يمني، قابل ذلك ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية.

وأمس الثلاثاء، وضعت الحكومة اليمنية، في اجتماع لها بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور اللجنة الاقتصادية، مصفوفة إجراءات بهدف إيقاف تدهور العملة المحلية.

وأقرت الحكومة زيادة في رواتب القطاع المدني، بما في ذلك المتقاعدين والمتعاقدين بنسبة 30‎%؛ ابتداءً من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

ومنذ قرابة أربعة أعوام تشهد اليمن حربًا بين قوات الجيش اليمني مدعومة من الحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي) من جهة أخرى.

وكان الدولار الأمريكي مطلع عام 2015، يساوي 215 ريالًا يمنيًا، إلا أن استمرار الحرب، سبب هبوطًا متواصلًا، حتى تجاوز اليوم 600 ريال يمني.