حوارات وتحقيقات

الخميس - 23 أغسطس 2018 - الساعة 03:40 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_الخضر البرهمي

تغيرات هائلة تمر بها عدن الان على الصعيد الحياتي في كل مناحي الحياة ، وازدياد واضح في الحراك السكاني المتخلف على المستوى الأفقي والرأسي واختلاط الأعراق واللكنات والعقائد والاديان والثقافات ، كل هذا نتيجة للهجرات البشرية الشرعية والغير شرعية العشوائية والغير عشوائية الضخمة التي لم تعد تعترف بواقع المدينة وليس هناك مسميات او حدود فاصلة تنقذ أبناء عدن من همجية الفوضئ التي شوهت معالم ومدينة كانت من المدن العشر عربيا في التحضر والرقي آبان عهد ابوجمال !!

لقد حدث توغل سريع لتيارات العولمة العشوائية في مدينة عدن ، وهدم لكل الأطر والاسس والحواجز الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يعيشها سكان عدن الاصليين واستبدلت بثقافة متخلفة اتت من سهول وبوادي ومرتفعات القرية شعارها العنجهية والفوضوية وحمل السلاح ومزاد علني من يشتري قبل نفاذ الكمية ، واصبحت عدن مخازن ومستودعات ومتارس لإجندة وقوى متنفذة لاتعلم الدولة عنها شئ !!

لاشك أننا كمجتمع مسلم طلاب سلام ، من واقع ثقافتنا الروحية وتجربتنا التاريخية كلا يدعي حبه بليلى وليلى لاتشتهي إلا مجنون ليلى عدن تريد إدارة وحكم ونظام وشفافية في في إدارة شؤونها وليس كما هو حاصل اليوم ، ماذا نفعل ؟! إزاء خصم يثبت يوما بعد يوم أنه مبرمج على قتلنا وبلارحمة أوذرة من إنسانية أوحضارة وتشرذم عيني عينك لأبناء عدن وطمس هوية وثقافة
هي من قارعة ثقافات ومباني ناطحات سحاب على مستوى فائق من العظمة والخلود ، وماذا قيل عن عدن ؟ عدن حبلى من المصائب والمآسي بماحوت الكلمة من معنى فهل ؟! من منقذ يأتي لإعادة اللقب والهوية الاصلية لسكان عدن !!!

لاشيء يدل على عدن ويحيي الذاكرة ويبعث الأشواق ويثير الشجن في النفس من هدوء وبساطة وسلام اهلها الاصليين الذين يسكنون الاكواخ والعشش .. والذين شوهوا معالمها واستحوذوا على جمالها وارضيها وحولوها إلى مزبلة و مكبات قمامة وثكنات عسكرية وماوئ للوحوش البشرية هم من يجب محاسبتهم وآخذ القصاص منهم ، كيف هذا وهم الوزراء والقادة والمتنفذون والمدعون بالصفة العدنية في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل لعل وعسى تشم رائحة العدني في جيوب هؤلاء ما اظن إلا أن كنت أنت من قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لايدخل الجنة شاهد زور ،
أذن من الصعب أن تكون عدنيا ومن الاصعب أن تكون من سكان عدن الأصليين يا .....! البقية عليكم أن كنتم أنتم تريدون الحفاظ على عدن !!