علوم وتقنية

الخميس - 16 أغسطس 2018 - الساعة 01:28 م بتوقيت اليمن ،،،

أندرو برونسون قضى 18 شهرا وراء القضبان بعد اعتقاله

صحيفة ديلي تلغراف ومقال لجوزي إنسور، مراسلة الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط، بعنوان "تركيا ترفض مطالب الولايات المتحدة بإطلاق سراح قس أمريكي".

وتقول إنسور إن محكمة تركية رفضت أمس استئنافا لإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون، بينما صعدت أنقرة الخلاف مع واشنطن بزيادة الضرائب على السلع الأمريكية.

وقضت محكمة في مدينة ازمير غربي تركيا أن برونسون، الذي يواجه حكمها بالسجن لمدة 35 وعاما لاتهامات بالإرهاب والتجسس تتعلق بمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، ببقاء برونسون رهن الإقامة الجبرية

وأدى اعتقال برونسون إلى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارا برفع الضرائب على الصلب والألومنيوم لتركيا ردا على رفض أنقرة إطلاق سراح برونسون.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة الإعلامية بإسم البيت الأبيض "الرئيس محبط للغاية إزاء عدم إطلاق سراح القس"

وعقد سيردار كيليتش، سفير تركيا في واشنطن، محادثات الاثنين مع جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، لمناقشة وضع القس. ووردت تقارير عن ان بولتون لن يجري المزيد من المحادثات إلا إذا تم إطلاق سراح برونسون.

وأعلنت تركيا إنها ستزيد الضرائب على عدد من المنتجات الأمريكية من بينها الأرز والسيارات والمشروبات الكحولية ومستحضرات التجميل والفحم. ورفعت الضرائب على السيارات الأمريكية بنسبة 120 في المئة، بينما تم رفع الضرائب على الكحوليات الأمريكية بنسبة 140 في المئة.