اخبار وتقارير

الإثنين - 23 يوليه 2018 - الساعة 08:36 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/يافع

قام عدد من شباب الصفاءة بيافع كلد اليوم بالطلوع الى اكبر جبل بالمنطقة المعروف بجبل غراب وذلك من اجل ان يقوموا بما كان يقوم به الاباء والاجداد على هذا الجبل قديمآ عند جفاف وتصحر الارض وحاجتهم للامطار وذلك بالطلوع لهذا الجبل وذبح خروفا لوجه الله وتوزيعة على الناس والتضرع لله بانزال المطر والسقيا للارض بعد جفافها ويسمى ذلك (تمطار) او (تمطير).

حيث قاموا بماكان يقوم به الاجداد بالتمام والاباء رغم ان هذا العمل منقطع عن المنطقة منذ زمن طويل حسب مايقولوه الناس ورجال الدين واهل العلم بأنه حرام وشرك بالله و لايجوز.

ولكن باصرار هولا الشباب وبزعامة الاخ رشاد علي بن شيخان الذي كان يروج ويدعي الناس بان يقوموا بالتمطار قام اليوم وبرفقة الشباب بالعمل وذبح الخروف فوق هذا الجبل وتمت عملية التمطار .

ووصفوا بأن ماكان يقوم به الاجداد حقيقة وليس حرام او شرك وكان ينزل عليهم المطر والارض مسقية طوال السنين وقالوا ان معتقدات الناس هي من حرمت هذا وليس الدين وهذا من العادات والتقاليد الذي يجب ان تقام ويوارثها الاجيال الذي تفيد الجميع.

وزعموا ايضا ان ذلك ليس فيه شرك بالله او حرام نهائيا ومن المعروف ليس حرام او عيب ان تقوم بالطلوع الى قمة جبل والذبح عليه وتوزيع اللحم على المساكين والتضرع لله ودعوته لنزول المطر امرا طبيعيآ ليس فيه اي حرام وانما معتقدات الناس هي من اوهمتنا وخادعتنا وانستنا عاداتنا منذ سنوات ف هانحن اليوم نعيد ونقوم بالعمل والتمطار من جديد ويعتبر هذا اجر وثواب ان نقوم بتقديم اللحم للفقراء واطعامهم والتضرع ودعوة الله ولعل الله يستجيب الدعاء وينزل الامطار.

حيث ثار هذا العمل والفعل جدلآ واسعآ في مواقع التواصل الاجتماعي واوساط الناس بالمنطقه بين مؤيد ومعارض

وفي الاخير يذكر بأن هذا العمل يقام كل مره في جبل بن علوان صنعاء عمران بذبح اكبر ثور سنويآ ويدعون الله للمطر منذ زمن الاجداد ولازال مستمر حتى اللحظه.

من/راشد_النسري
23-يوليو-2018م