أخبار محلية

الجمعة - 12 أغسطس 2022 - الساعة 08:25 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


من جديد أكدت #حكومة_صنعاء التابعة لجماعة الحوثي مرة أخرى على أن الهدنة يجب أن تحقق أهدافها المتفق عليها، مكررة تهديدها لشركات النفط الأجنبية على الأراضي اليمنية التي تعمل على استخراج الثروات النفطية في البلاد.

هذه المرة، كانت تصريحات وفد #صنعاء المفاوض من العاصمة الروسية #موسكو، في زيارة قال عنها "محمد عبدالسلام" - رئيس الوفد - إنها ليست الأولى من نوعها لـ #روسيا.

استهداف شركات النفط الأجنبية

من موسكو جدد عبدالسلام حديثه عن أنشطة الشركات النفطية في #اليمن، قائلاً إن صنعاء لن تقبل بعد الهدنة باستمرار نشاط أي شركة أجنبية في قطاعات النفط والغاز اليمنية، سواءً كانت ناقلةً أو منقبةً أو منتجة، مؤكداً أنه سيتم استهدافها عسكرياً بشكل مباشر في حال حدوث ذلك قبل الاتفاق على إطار عمل ينظم أنشطة هذه الشركات.

وفي تصريحات إعلامية، اعتبر عبدالسلام أن الشركات النفطية العاملة في اليمن تستهدف اليمنيين، لأنها تقوم بـ "نهب الثروات اليمنية ولا تعمل لمصلحة الشعب"، حد تعبيره.

مضيفاً أنه لن يُسمح لها بمواصلة ذلك، ومشيراً في الوقت ذاته إلى أن النفط اليمني يتم نهبه وتوريد عائداته إلى البنوك #السعودية، في حين لا تُصرف مرتبات الموظفين من ثروات البلاد.

وكانت حكومة صنعاء قد أكدت في وقت سابق، خلال يونيو 2022، بأنها ستشن هجمات في المحافظات الواقعة تحت سيطرة #حكومة_عدن ضد الشركات النفطية والسفن الناقلة للنفط الخام.

وتتهم صنعاء #السعودية و #الإمارات بالاستيلاء على النفط والغاز اليمنيين عبر سواحل شبوة وشركات في المنطقة الحدودية بين #حضرموت و #الجوف والمملكة، مع توريد عوائده إلى البنوك السعودية بدلاً من البنك المركزي اليمني سواءً بعدن أو بصنعاء.

الرواتب ومستقبل الهدنة: سنستهدف السعودية و #الإمارات

في ذات السياق، أعلن رئيس وفد صنعاء أن الهدنة لن تُمدَّد مرة أخرى إذا لم يتم التوصل إلى آلية لصرف رواتب الموظفين وفك القيود على البلاد والمنافذ، معتبراً أن عدم الوصول إلى "حل إنساني" يخص المرتبات والقيود سيعيق وقف إطلاق النار.

وحول الرواتب خصوصاً قال رئيس الوفد: "قدمنا مبادرةً لصرف الرواتب وفتحنا حساباً بنكياً لإيرادات #الحديدة على أن تغطي حكومة عدن الفجوة لكنهم رفضوا ذلك".

وعن موقف حكومة صنعاء حول تمديد الهدنة، قال عبدالسلام أنه : "لا ضمانات لدينا بشأن الهدنة إلا ما نلمسه على الأرض، ولذا ذهبنا للتمديد وليس الاتفاق"، متوعَّداً بأن فشل الهدنة سيذهب بقوات صنعاء إلى التصعيد العسكري وستكون معطياته أكبر، حد تعبيره، ومشدداً على استهداف الأراضي السعودية والإماراتية.

ويضيف "عبدالسلام" أنه لا يمكن القبول باستمرار بقاء معظم الموانئ الحيوية مغلقة في حين يتم استغلال الموانئ اليمنية الأخرى الواقعة تحت سيطرة #التحالف، وهو ما سيتم العمل عليه بعد انتهاء الهدنة.

الموقف الروسي من تطورات اليمن
بعد وصول وفد صنعاء الأربعاء 10 أغسطس، إلى موسكو، التقى رئيس الوفد بنائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف"، ووصف عبدالسلام الزيارة بأنها تأتي في ظروف استثنائية تمر بها اليمن.

وتغيَّر الموقف الروسي من اليمن تغيراً جوهرياً في الفترة الماضية مع إدراك موسكو أن اليمن يستطيع أن يكون مؤثراً استراتيجياً، خصوصاً مع التطورات الأخيرة ومع التداعيات التي خلقتها حرب #أوكرانيا.

وناقش الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، "ميخائيل بوغدانوف"، مع وفد صنعاء، جهود الحل السياسي للأزمة في اليمن.

وكانت سفارة روسيا لدى اليمن، قد نشرت بياناً قالت فيه إن اللقاء مع وفد صنعاء ركَّز على مستقبل التسوية الشاملة للحرب اليمنية، ومناقشة مهمة استئناف الحوار اليمني الشامل تحت رعاية #الأمم_المتحدة.

وأعلنت الأمم المتحدة في الثاني من أغسطس الجاري، عن موافقة الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة شهرين إضافيَّين، وفقاً للشروط نفسها، على أن يشمل التمديد التزاماً بشأن استمرار المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت.

وتتضمن بنود الهدنة السارية إيقاف العمليات العسكرية وتسهيل دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة وتيسير الرحلات من مطار صنعاء ورفع القيود عن الطرق وخصوصاً في محافظة #تعز ونقل السلع الحيوية إلى كافة المناطق.