أخبار محلية

الإثنين - 01 أغسطس 2022 - الساعة 09:42 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

قال مصدر مطلع إن #حكومة_صنعاء تمكنت من إدراج ملف صرف الرواتب كشرط أساسي لتمديد الهدنة الحالية التي تنتهي يوم غد الثلاثاء، وسط دعم وترحيب سعودي بالتمديد ودفع الرواتب.

وفي إفادة لمرصد "بقش"، قال المصدر إن هناك رفضاً من جهة #حكومة_عدن للمطالبات بصرف الرواتب، إلا أن رئيس مجلس الرئاسة "رشاد العليمي" أكد في تصريح نشرته مؤخراً وكالة سبأ الرسمية على استعداد المجلس لدفع رواتب الموظفين في كافة أنحاء البلاد، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي.

وتتوقع المصادر أن تُصدر #السعودية توجيهات بتمرير الرواتب كملف أساسي لتنفيذ الهدنة التي لم يتم تحديد مدتها حتى الآن.

وبحثت #الرياض مسبقاً ملف الرواتب مع حكومة صنعاء بشكل مباشر دون مشاركة حكومة عدن بعد أن استأنفت التواصل مع صنعاء عبر قنوات اتصال سابقة كانت قد أنشأتها للتفاوض، وفقاً لمصادر خاصة.

وأعلنت المملكة عن دعمها لدفع رواتب الموظفين وتوجيه العائدات للصرف.

وكانت المجموعة الخماسية بشأن #اليمن (#عمان - السعودية - #الإمارات - #أمريكا - #بريطانيا) قد طالبت في بيان بتاريخ 18 يوليو الماضي، بأن تَستخدم جميع الأطراف العوائد المالية، بما في ذلك عوائد ميناء #الحديدة، لدفع الرواتب.

وبحسب الكشوفات الرسمية، يبلغ إجمالي عدد الموظفين حتى تاريخ اندلاع الحرب، في مناطق حكومة صنعاء نحو 800 ألف موظف، إلى جانب 400 ألف آخرين يتواجدون في نطاق محافظات حكومة عدن.

وفد عماني في #صنعاء

إلى ذلك التقت سلطات صنعاء اليوم الاثنين، 1 أغسطس 2022، بوفد عماني لمناقشة قضايا مرتبطة بالهدنة ومقترحات طرحها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، وتمسكت صنعاء بصرف مرتبات كافة الموظفين ومعاشات المتقاعدين.

وخلال اللقاء اقترحت سلطات صنعاء على الوفد العماني أن يتم صرف الرواتب من إيرادات النفط والغاز، وقالت إن هذا الطلب ليس تعجيزاً للطرف الآخر أو يستدعي تقديم التنازلات.

وفي وقت سابق تحدثت مصادر أممية بأن الأطراف اليمنية وافقت من حيث المبدأ على تمديد الهدنة، وهو ما عبر عنه أيضاً نائب الناطق الرسمي باسم أمين عام #الأمم_المتحدة فرحان حق، الذي أوضح أن المنظمة تدرس أيضاً خيارات ربط مطار صنعاء بمزيد من الوجهات، إضافة إلى عمّان والقاهرة، خلال فترة التمديد الجديدة، مع وجود تفاؤل بشأن تمديد الهدنة.

ويُشار إلى أن تمديد الهدنة رافقته ضغوط دولية طالبت بالتمديد، بما فيها مطالبات الولايات المتحدة و #بريطانيا و #الاتحاد_الأوروبي، وصدرت بيانات عنهم تدعو لتمديد الهدنة ودعم خطط الأمم المتحدة.

وجزئياً نجحت الهدنة التي بدأت مطلع أبريل الماضي، في إدخال عدد من سفن الوقود إلى ميناء الحديدة وإعادة فتح مطار صنعاء المغلق أمام الرحلات التجارية منذ 2016، إلا أنها لم تشهد اتفاقاً ملموساً حول ملف صرف رواتب الموظفين.