أخبار محلية

الثلاثاء - 19 يوليه 2022 - الساعة 02:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

قال الصحفي الجنوبي فواز الحنشي أن مهرجان الموروث الشعبي الثقافي اليافعي أفرغ من مضمونه الثقافي وتحول لفعالية سياسية بامتياز.

جاء ذلك في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن العدنية قال فيه بأن المهرجانات الثقافية تقام لاظهار مخزون البلد من الآثار والتراث الذي تركه الأجداد والآباء ويتفاخر به الأبناء، وهي مناسبة تحييها كثير من البلدان داخل اليمن وخارجه..

ولفت إلى أن يافع اعتادت على إقامة هذا الموروث الثقافي منذ زمن ليس بقليل، وكانت تتخلله فقرات متنوعة، مثل الزي الشعبي، رقصة البرع، حمل الأسلحة القديمة، الزوامل التي تفاخر بتاريخ يافع.. وغيرها.

وقال الحنشي بأن اليوم للأسف المهرجان أُفرغ من مضمونة الثقافي وتحول لفعالية سياسية بامتياز، مشيرا إلى أن يافع غنية وتزخر بالموروث لكننا لم نرى شيء من ذلك في هذه المهرجانات.

وأضاف قائلا: حتى الكلمات الخطابية تفرّق أكثر مما تجمع، بسبب الخطاب المنفر والرسائل التي يبعثونها وفيها كمية إساءة لرموز معروفة في المجتمع سياسية وغيرها.. وحتى شكل المنصة لا يوحي بفعالية تراثية.

وختم بالقول: نتمنى أن يتم تقييم هذه المهرجانات وتصحيح الأخطاء من خلال تسليم المهمة لاصحاب الشأن والمختصين بالتراث والثقافة.