حوارات وتحقيقات

الأحد - 24 يونيو 2018 - الساعة 08:26 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_محسن صالح النسي

شبوة ظلمت من الكل وبداية من أبنائها
شبوة المحافظه الغنيه بثرواتها فيها أكبر منشأة لتصدير الغاز فيها حقول نفطيه فيها بحار وموانيء فيها أراضي زراعيه لاكن كل هذي لم تفيد أبناءها قرابة نصف شباب شبوة في الغربه ..
تقلد أبناء شبوة مناصب في الحكومات المتعاقبه في اليمن لاكن دون فائده لشبوة وأبنائها إنما خدمو أنفسهم ودائرتهم القريبه جدا فقط ..
اليوم يتواجد في حكومة بن دغر سته وزراء من شبوة ولاكن دون فائده لشبوة وأبنائها ..
اليوم المحافظات المجاوره لشبوة تعيش حالا ونما اقتصاديا وبنيه تحتيه تفوق شبوة بكثير ..
مأرب المجاوره لشبوة تعيش أزهى أيامها ..
المهره كذلك وحضرموت وأبين ..
ياترى أين الخلل وماهي مواطن هذا الإهمال والتردي لهذي المحافظه الكل شركاء في الإخفاق من أكبر مسؤول إلى أصغر مسؤول ويشاركهم المشائخ والأعيان والمواطنيين ..
ظاهرة وثقافة الثأر المتفشيه في المحافظة التي لم يجد لها العقلاء والقادة والمشائخ والمسؤولين حلا ..
في مأرب مثلا منذ بداية الحرب مع الحوثي توقفت الثأرات واصطفو جميعا لاكن في شبوة لم يستطع العقلاء أن يحذو حذو مأرب في هذي الخطوة الرائعه ..
لن يكون أحد أحرص على شبوة من أبنائها فالواجب على الكل أن يتكاتفو من أجل انتشال المحافظه من وضعها الحالي إلى وضع يليق بشبوة ومكانتها الاقتصاديه والاجتماعيه لاتنظرو حتى يأتي إليكم أحد من خارج شبوة لأنه لن يأتي ..
نعم هناك لوبي فساد متأصل ومتجذر في المحافظة ولاكنه لم يجد من يقف بوجهه ويحاربه فستمرء الفساد ..
في شبوة فرص عمل كثيره وتكفي لجميع أبناء شبوة ولن يغطوها جميعا بل سوف يضطرون إلى جلب المزيد من خارج المحافظة ولاكن لم تجد الرجال الناصحين الصادقين ..
شبوة مظلومه من البنيه التحتيه وهي التي يوجد بها مقومات دوله ..
كانت شبوة وحضرموت تدعم الدوله بقرابه 82 % من عائدات النفط للدوله المركزيه و18 % من مأرب ..
تعيش شبوة منذ ثلاث سنوات حاله متجمده لاحكومة ولارئاسة تلفت لها ولانعلم الأسباب نسأل المسؤولين من أبنائها وغيرهم ولانجد إجابة تقنع حتى السلطه المحليه لاتعلم مايحصل حسب كلامهم ..
كهرباء مهترءه وطرقات مكسره ووفرص عمل مقفله بوجه أبناء المحافظة وعاصمة المحافظة مسرحا لتصفية الحسابات الثأريه الجاهليه ..
على الرئاسة والحكومه ووزراء شبوة الذين بالحكومه الحاليه الإسراع في حلحلة الأمور والعمل الجاد لإنقاذ المحافظه من الوضع المزري لكي تكون كالمحافظات المجاوره وهذا يبدأ بإعادة التعيينات لذوي الكفاءه وتقديم الدعم لهم ..

#محسن_صالح_النسي