أخبار محلية

الجمعة - 01 يوليه 2022 - الساعة 05:55 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/تعز

أعلنت شعبة الرعاية الاجتماعية بمحور تعز العسكري الخميس، اعتذار التحالف العربي عن استضافة أسر الشهداء المقيدين للحج هذا العام 1443هـ.

جاء ذلك في بيان نشره المتحدث باسم المحور "عبدالباسط البحر" على صفحته بـ"فيسبوك".

وقال البحر في البيان، "نتقدم بالاعتذار لجميع أسر الشهداء المقيدين للحج لهذا العام 1443هـ في شعبة الرعاية الاجتماعية بمحور تعز، حيث تم الاعتذار وإيقاف الحج من قبل الأشقاء في التحالف العربي لدعم الشرعية حسب البلاغ الواصل الينا".

وأضاف: كانت أسر الشهداء استكملت ملفاتها وجميع الإجراءات والوثائق والفحوصات (اللقاحات) المطلوبة منها حسب البلاغ السابق من الاشقاء في التحالف ولكن حالت الأقدار دون ذلك وعلى أسر الشهداء التوجه لشعبة الرعاية لاستلام وثائقهم وجوازاتهم والاحتفاظ بها لفرصة أخرى".

في السياق قالت مصادر إعلامية في مأرب، إن "التحالف ابلغ أسر شهداء الجيش الوطني في جميع المناطق والمحاور العسكرية بإيقاف الحج لأسر شهداء الجيش المقيدين لهذا العام".

وأشار الى أن "ذلك قد يكون بسبب تخفيض حصص الحج لهذا العام من قبل المملكة واقتصارها على نحو مليون حاج، لليمن منها أكثر من 12 ألف حصة، وذلك ضمن الإجراءات الطبية الاحترازية ما بعد جائحة كورونا".

وسبق أن اقتصر الحج العامين الماضيين على عشرة آلاف ثم 60 ألفاً، جميعهم من المقيمين داخل المملكة، وذلك في إطار الإجراءات الصحية والقيود المفروضة لمواجهة جائحة فيروس كورنا التي اجتاحت العالم مطلع عام 2020م.

وأعلنت المملكة فتح باب الحج والعمرة لهذا العام، لكنها قلصت عدد الحجاج من كل بلد بنسبة 40 بالمئة، عما كانت عليه الحصص قبل جائحة كورونا.

وفي موسم حج العام السابق للجائحة 1440هـ، استضافت المملكة 2000 حاج وحاجة من أسر شه/داء الجيش الوطني والأمن، وذلك ضمن مكرمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز، شملت أيضا أسر الشه/داء من دول التحالف العربي.

وقال والد أحد الشه/داء الذين تكبدوا عناء سفر 20 ساعة من مناطق سيطرة الحوث/يين إضافة إلى تكاليف الرحلة والإقامة لنحو شهرين في مأرب، إنه مصدوم من إعلان استضافة العاهل السعودي لأسر الشه/داء.

وأضاف "أناشد ملك الخير والإنسانية سلمان بن عبدالعزيز أن لا يحرمنا من حجة هذا العام، فقد حرمنا زيارة قبر ولدي الذي استشهد عام 2017م، وهو يقاتل المليشيات الإيرانية، وقد لا نتمكن من السفر مرة أخرى إذا لم نتعرض للاعتقال والتعذيب من قبل الجماعة الإرهابية".