أخبار محلية

السبت - 13 نوفمبر 2021 - الساعة 07:51 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

شهدت حديبو المركز الإداري لمحافظة أرخبيل سقطرى اليمنية ، اشتباكات بين الفصائل الأمنية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأفادت مصادر محلية باندلاع اشتباكات مسلحة بين أفراد من قوات الحزام الأمني من أبناء سقطرى وآخرين من أبناء المحافظات الأخرى استقدمهم المجلس الانتقالي إلى الجزيرة في نقطة أمنية بجولة "سرهين" في حديبو.

وأضافت المصادر أن أحد أفراد الحزام القادمين من خارج الجزيرة القى قنبلة يدوية أثناء الاشتباكات ما أدى إلى سقوط خمسة جرحى ثلاثة منهم واثنان من أبناء سقطرى.

وأشارت المصادر إلى أن التوتر الأمني لا يزال قائما وأن الوضع في الأرخبيل مرشح للانفجار.

من جانبهم، أكد مواطنون إن الاشتباكات بين قوات الانتقالي الجنوبي في سقطرى ترجع لخلافات مناطقية برزت خلال الفترة الماضية، ويمثل المنتمين إلى محافظات أخرى الطرف الأبرز فيها، فيما يمثل الطرف الآخر الموالين للمجلس من أبناء الجزيرة والذين جرى تجنيدهم خلال الفترات الماضية.

ويشير المواطنون إلى أن امتدادات ذلك ترجع لقرار قيادة المجلس -في 23 أكتوبر الماضي- بشطب أسماء نحو 70 فرداً من أبناء الأرخبيل من قوائم مجندي الانتقالي وصادرت مستحقاتهم المالية التي كانوا يتقاضونها، واستبدلتهم بآخرين تم استقدامهم من محافظات أخرى.

وفيما لا يبدي الحاكم العسكري الإماراتي أي موقف تجاه ذلك، يؤكد إعلاميون ومحللون من أبناء الجزيرة إن الخلافات في أوساط وكلاء التحالف في سقطرى يمثل وسيلة للتحالف في تعميق سيطرته على الجزيرة فضلاً عن وسائل أخرى على ذات الشاكلة من بينها تعميق الازمة المعيشية والخدمية.