أخبار محلية

الإثنين - 25 أكتوبر 2021 - الساعة 07:44 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن


قالت مصادر عاملة في القطاع الصحي أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك وجه بإلغاء اعتماد نظام الباركود لفحوصات كوفيد 19 للمسافرين العائدين إلى اليمن.

وأشارت المصادر أن النظام تم اعتماده من قبل وزارات الصحة والنقل والخارجية بناء على اكتشاف حالات تزوير لفحوصات كوفيد 19، وذلك بجهود من قبل السفارة اليمنية في مصر، مؤكدة أن نظام الباركود يضمن سلامة فحوصات كوفيد 19 وانهى تزوير الفحوصات من قبل بعض السماسرة.

ولفتت المصادر إلى أن إكتشاف مكتب الصحة العامة بعدن للحالات المصابة بالفيروس من القادمين إلى عدن مما عجل بطلب الإجراءات للحد منها حيث طالبت وزارة الصحة ووزارة النقل ووزارة الخارجية من السفارة اليمنية بالقاهرة اعتماد الباركود المغلق للحد من الفحوصات المزورة ، وبالتالي أبلغت السفارة اليمنية بالقاهرة عبر إعلان لكل المختبرات المصرية بالإجراءات التي طلبتها الحكومة اليمنية باعتماد الباركود المغلق كانت الإجراءات ناجحة وكشفت عدد من الحالات المصابة بالفيروس.

ونوهت بأن قيمة الفحص قبل اتخاذ الإجراءات بـ 850 جنية مصري فنقص السعر إلى 600 جنية مصري بعد اعتماد الإجراءات للحد من تزوير فحوصات فيروس كورونا وانهت السمسرة من قبل ضعاف النفوس.

واستغربت المصادر صدور توجيهات من قبل دولة رئيس الوزراء بإلغاء نظام الباركود حيث عود ضعاف النفوس لتزوير الفحوصات مما أدى إلى ارتفاع سعرها وعودة بعض المسافرين الحاملين للفيروس إلى عدن.

وأفادت المصادر ان معاناة اليمنيين مصر زادت حدتها بعد قرار رئيس مجلس الوزراء د. معين عبدالملك بالغاء الإجراءات التي قامت بها وزارات الصحة والنقل والخارجية حيث اكتشف مكتب الصحة العامة بعدن فحوصات مزورة وطالب الجهات الحكومية باتخاذ إجراءات للحد من نقل الاوبئة والأمراض ومنها فيروس العصر "كورونا" إلى العاصمة عدن.

وجددت المصادر التأكيد بأن قرار رئيس مجلس الوزراء بإعادة الإجراءات السابقة وإلغاء الإجراءات التي قامت بها وزارات الصحة والنقل والخارجية والسفارة اليمنية بالقاهرة للحد من نقل الاوبئة والأمراض إلى عدن والبلاد بشكل عام كان قرار ارتجالي وغير سليم أعاد الجميع إلى نقطة الصفر وساهمت بظهور حالات الإصابة والوفيات بسبب انتشار وباء كورونا، مناشدة فخامة رئيس الجمهورية بالتدخل لوقف تلك القرارات والتوجيهات الارتجالية.