أخبار محلية

الأربعاء - 28 يوليه 2021 - الساعة 02:08 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

ندد سائقو القاطرات والشاحنات ، باستمرار استحداث مسميات لجبايات غير قانونية عليهم من قبل قوات الأمن في محافظة لحج.
وأكد السائقون أن نقاط قوات الدعم والاسناد تفرض على كل قاطرة مبلغ 10 ألاف ريال، تحت مسمى دعم المقاتلين في جبهة كرش، وعبروا عن استياءهم من الأمر معتبرين ذلك امتداداً لمسلسل استغلال وابتزاز يستهدفهم بصورة مستمرة في عدد من مناطق لحج وفي الكثير من النقاط.

وسبق وأن فرضت قوات الدعم والإسناد التابعة للمجلس الانتقالي مبالغ نقدية كبيرة على سائقي الشاحنات والقاطرات بذريعة دعم جبهة كرش، حيث شكا عدد من سائقي الشاحنات مطلع مايو الماضي، من قيام تلك القوات بتحصيل جبايات مالية تتراوح بين 5 و10 آلاف ريال على كل شاحنة في منطقة العند، وذلك بالقرب من مصنع الوطنية للإسمنت، فيما اعتبر صحفيون تلك الضغوطات في سياق النزاع القائم بين السلطات المحلية التابعة لهادي وسلطات الانتقالي والمتعلقة بتحصيل إيرادات التحسين والنقل.

وأواخر فبراير الماضي، ذكرت مصادر في لحج أن قوات الحزام الأمني التابعة للانتقالي ألزمت التجار والباعة بدفع إتاوات مالية جديدة لصالحها بنسبة 3% من عائداتهم مقابل الحماية.

وبحسب محللون فإن فرض الجبايات غير القانونية على التجار يساهم بشكل كبير في مضاعفة معاناة المواطنين خصوصا في ظل تردي الوضع الاقتصادي وانهيار العملة المحلية وارتفاع أسعار المواد الغذائية في المحافظات الخاضعة لسيطرة التحالف.