أخبار محلية

الإثنين - 28 يونيو 2021 - الساعة 03:37 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص


كشف مدير عام مطار عدن الدولي عبدالرقيب العمري عن خرق أمني حدث في المطار يوم الخميس الماضي وتسبب بهلع وخوف شديد لجمهور المسافرين والعاملين مدنيين وعسكريين.


العمري في مذكرة رسمية أطلع عليها محرر صحيفة الوطن العدنية موجهة لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد أوضح أن الوضع الأمني في المطار متردي ويشوبه العبث وعدم الإلتزام بالنظم والقوانين من قبل كتيبة الحماية في المطار منا سيؤدي إلى كارثة مالم يتم الضبط والتعامل المسؤول مع التصرفات الفردية الغير مسؤولة من قبل بعض الأفراد الذين لايتم محاسبتهم وعدم التزام الكتيبة بالمهمة المكلفة بها وهي حماية المطار وعدم السماح بدخول أي جهة أو أفراد دون إذن مسبق.

وقال العمري أنه نظرا إلى ذلك التسيب من قبل كتيبة الحمايى فقد أقدم يوم الخميس الماضي الموافق ٢٤ يونيو ٢٠٢١م الساعة السادسة وتسع دقائق صباحا أحد أفراد اللواء شلال شائع ويدعى يوسف بالدخول إلى صالة المسافرين وهو يحمل بيده قنبلة ملوحا بتفجيرها وسبب هلع وخوف شديد لجمهور المسافرين والعاملين مدنيين وعسكريين.

وأشار العمري إلى أن هذا التصرف الهجمي من قبل من تلزمه وظيفته تقديم الحماية لمن حوله لا إرهابهم قد تسبب في زعزعة الأمن ونقل صورة سيئة للغاية عن دور المطار والجهات العاملة في الحفاظ على أمن المسافرين والعاملين.

وأكد العمري أن هذه الخروقات الأمنية المتكررة تعرض سلامة الطيران وجمهور المسافرين للخطر وستؤدي إلى إغلاق المطار لمخالفته للوائح وأنظمة الايكاو المنظمة للطيران المدني.

ولفت العمري إلى أنه رفع عدة خطابات عن تجاوزات كتيبة الحماية وسماحها بدخول أشخاص وأفراد دون تصاريح من إدارة المطار إلا أنه للأسف لم يتم إتخاذ أي إجراءات حاسمة بهذا الشأن مما أدى إلى تجرؤ وتمادي الكتيبة حيث وصلت الأمور إلى ماوصلت له يوم الخميس.

وطالب العمري رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد باتخاذ إجراءات صارمة وإعادة النظر في دور كتيبة الحماية بالمطار واستبدالها.

وقال العمري بأنه يخلي مسؤوليته عن أي خرق أمني سيترتب عليه إغلاق المطار أمام جمهور المسافرين مالم يتم تدارك الأمور سريعا وبصورة عاجلة واتخاذ الإجراءات ضد كل من يخل بمهامه ويرتكب خروقات قانونية وأمنية أولا بأول.