أخبار محلية

الخميس - 03 يونيو 2021 - الساعة 01:22 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

ناقش المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" مع عدد من المسؤولين السعوديين واليمنيين الوضع القائم في المحافظات الجنوبية، خلال زيارة أجراها إلى الرياض، ولم ترِد أي تفاصيل حول ما تمَّت مناقشته.

وذكر مكتب المبعوث الأممي في بلاغ صحفي موجز أن "غريفيث" زار الرياض -الأربعاء- بعد زيارته لصنعاء مطلع الأسبوع الجاري، والتقى بوزير الخارجية "أحمد عوض بن مبارك" وسفير السعودية لدى اليمن "محمد آل جابر" وناقش معهما خيارات رفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة وفتح مطار صنعاء، وسُبل تحقيق وقف إطلاق للنار يشمل جميع أنحاء اليمن، والتوجه إلى حوار سياسي "يمني- يمني".

وأضاف المكتب أنه "تمَّت مناقشة الوضع في الجنوب"، ولم يورد أي معلومات متعلقة بما دار خلال النقاش في الشأن الجنوبي، فيما لم ترِد أي جزئية في وسائل الإعلام السعودية أو وكالة "سبأ" -نسخة الرياض- بشأن مناقشة الوضع في الجنوب خلال زيارة غريفيث ولقائه "آل جابر".

ويأتي ذلك تزامناً مع تواجد الوفد المفاوض التابع للمجلس الانتقالي برئاسة "ناصر الخبجي" في العاصمة الرياض، حيث التقى -الاثنين الماضي- السفير "آل جابر" بالوفد، وقالت الصحافة السعودية وموقع المجلس الانتقالي إن اللقاء كان إيجابياً وتم تنفيذ اتفاق الرياض، وقد أُثيرت تساؤلات في الأوساط الصحفية عمَّا جرى في اللقاء.

ويرى محللون أن تعمُّد التعتيم على حقيقة الحراك السياسي المتعلق بالشأن الجنوبي ينم عن حالة قلق لدى السعودية والإمارات من تكشُّف ملفات سياسية أخرى قد تُمثِّل مادة خصبة للتعاطي الإعلامي على مستوى وسائل الإعلام الدولية، خصوصاً عقب فضيحة تضارب المصالح بين الرياض وأبوظبي في اليمن، وتكشف حقيقة الأهداف غير المُعلَنة للتحالف والمتضمنة مصالح نفطية واستثمارية وملاحية.