أخبار محلية

الجمعة - 12 مارس 2021 - الساعة 11:42 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /خاص

منح رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك شركة مشبوهة تدعى (ماجستيك) صفقة لاستيراد شحنة من الوقود بكمية 100 ألف طن ديزل دفعة واحدة إلى العاصمة عدن.

وكشفت مصادر مطلعة عن ضغوط شديدة مورست من مكتب رئيس الحكومة على شركة مصافي عدن وشركة النفط لتمرير هذه الصفقة التي تمت بطريقة مشبوهة وبأسعار بحسب الوثائق مخالفة لأسعار الوقود في بورصة الأسوق الدولية للوقود.

مصادر عاملة في ميناء الزيت أكدت أن شحنة الوقود التي تم إبرام عقد توريدها خلال شهر فبراير الماضي مع شركة ماجستيك لم تصل على الإطلاق إلى الميناء، وهو الأمر الذي يثير الشكوك حولها والشركة المزعومة لاستيرادها.

وفي هذا السياق فقد كشف الحقوقي أنيس الشريك معلومات وتفاصيل حول هذه الشركة التي أبرم معين عبدالملك معها صفقة إستيراد شحنة وقود تقدر ب 100 ألف طن ديزل جزء منها مخصص لكهرباء عدن .

وقال الشريك في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن العدنية بأن شركة "ماجستيك" التي منحها معين عبدالملك صفقة إستيراد شحنة الوقود , هي شركة مسجلة في بريطانيا وأسست بتاريخ ٢٩-٧-٢٠١٩م واعضاء هيئة ادارة الشركة شخصين واحد يمني يدعى (بدر حمران) من مواليد (١٩٨٢ ) والاخر بريطاني الجنسية ويدعى (نياشا كليمنس تونظالانا) - حسب الكتابة الانجليزية- من مواليد (١٩٩٠م) وعدد الأسهم وقت التسجيل (٢) وكل سهم قيمته جنية واحد استرليني (هذه عادة اجراءات روتينية للتسجيل).

وأضاف الشريك بأنه بحث عن شركة ماجستيك ولم يجد لها موقع الكتروني على النت او اي نشاط تجاري معروف , ولم تقدم بعد حساباتها المالية الى (Companies House)، الجهة الرسمية البريطانية المسؤولة عن جميع الشركات المسجلة في بريطانيا، منذُ تأسيسها لمعرفة قيمتها المالية والتجارية , مشيرا إلى أنه وحسب النظم والقوانين تقديم الحسابات يعتبر من الشروط الإلزامية وعليها غرامة اذا تاخر تقديمها. لديهم مهلة الى 30 يونيو 2021 م لتقديمها.

وتساءل الشريك عن من تكون هذه شركة ماجستيك التي دخلت منافسة توريد (١٠٠ الف طن) من المازوت بملايين الدولارات؟ ومن يقف خلفها؟ وماعلاقة معين عبدالملك بها كي يمنحها هذه الصفقة التي تقدر قيمة شحنة الوقود بحسب الأسعار العالمية اليوم إلى "52" مليون دولار أي ما يقارب 45 مليار ريال يمني؟!

وبحسب الوثائق فإن صفقة الوقود تم إبرامها مع مندوب شركة ماجستيك ويدعى "صفوان حسن سلطان" وهو مطلوب في قضايا نصب واحتيال وهارب من احكام قضائية بحسب مانشره الصحفي الجنوبي المعروف صالح الحنشي.

وأشار الحنشي إلى أن هذه الشركة (ماجستيك) لم تكن المرة الأولى التي تعامل فيها معين معها , لافتا إلى أنه قبل سنتين وجه رئيس الوزراء تكليف بالأمر المباشر لنفس هذه الشركة الوهمية بشراء شحنة وقود ولم تفي بالعقد ولم تقوم باستيراد مالتزمت به.

وأضاف الحنشي بأنه بعد عامين يعود رئيس الحكومة نفسه والنصاب (صفوان) نفسه ويوجه رئيس الوزراء نفس الشركة باستيراد شحنة وقود مرة أخرى !!

وتتزامن هذه الصفقة المشبوهة التي ابرمها معين عبدالملك مع شركة وهمية في وقت تشهد فيه العاصمة المؤقتة عدن أزمة وقود وارتفاع أسعاره إلى أسعار قياسية لم تصلها من قبل إضافة إلى خروج متكرر لمنظومة كهرباء عدن إثر نفاذ الوقود الخاص بمحطات التوليد. 

وثيقة تكشف بأن مندوب شركة ماجستيك مطلوب في قضايا نصب واحتيال