أخبار محلية

الثلاثاء - 22 ديسمبر 2020 - الساعة 06:40 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات


كشفت مصادر مطلعة عن ترتيبات جديدة لتنظيم استيراد المشتقات النفطية التجارية، وحصر توزيعها في جميع المحافظات، عبر شركة النفط الحكومية فقط.

ونقل موقع "العربي الجديد"، عن المصادر قولها، إن هناك مساعي حثيثة لإحداث تغيير شامل في السياسة المالية خلال الفترة القادمة، بما يؤدي إلى تعزيز قدرة البنك المركزي وتوفير العملات الصعبة.

ووفق المصادر، يتوقع البنك المركزي، عقب تشكيل الحكومة الجديدة، الحصول على موارد مالية، سواء عبر وديعة خارجية من السعودية، أو من الموارد العامة.

وتأمل السلطات المالية الحكومية أن ترفع القوات الموالية للإمارات، أو الحوثيين، يدها عن موارد الدولة بهدف تحصيلها وإعادة الدورة النقدية وتوحيد قنواتها عبر البنك المركزي اليمني في عدن.

إلى ذلك نظمت شركة النفط اليمنية، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، في وقت سابق من ديسمبر، وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة في صنعاء، تنديدا بما قالت إنه استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية من قبل التحالف والحكومة اليمنية.

وأكد بيان صادر عن الشركة الخاضعة للمليشيا استمرار احتجاز التحالف نحو 10 سفن محملة بالوقود، أهمها السفينة "بندج فكتوري"، التي وصلت فترة احتجازها إلى 8 أشهر ونصف، وبلغت الغرامات عليها نحو 5 ملايين دولار، وهو ما يعادل قيمة الشحنة.