أخبار محلية

الأربعاء - 16 ديسمبر 2020 - الساعة 08:51 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /الرياض

قال رئيس الحكومة معين عبدالملك إن تدهور سعر العملة الوطنية مؤخرا ناتج عن مضاربات موجهة وصراع مصالح تستهدف الاضرار بالاقتصاد الوطني ومعيشة المواطنين.

وأضاف معين خلال اجتماع اليوم الأربعاء مع هيئة رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل البرلمانية، في العاصمة السعودية الرياض- أن "المعركة التي تخوضها الحكومة اليوم متعددة الابعاد وليست عسكرية فقط بل اقتصادية وإنسانية وتنموية، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.


وأشار إلى إن الحلول الاقتصادية للحكومة الجديدة وبدعم من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ستكون جذرية تتركز على تعزيز الإيرادات والإدارة المالية ومنع الفساد.

وبحسب رئيس الحكومة فإن ما سماها "الحملات الممنهجة والمضللة" على البنك المركزي من قبل بعض الأطراف لن تخدم أحد، مشيرا إلى أن امتداد الصراع إلى البنك خطير ويمس حياة كل اليمنيين دون استثناء.

ولفت إلى أن برنامج الحكومة سيركز على تصحيح كل الاختلالات والاخطاء التي رافقت الأداء المالي والنقدي وتفعيل منظومة النزاهة ومكافحة الفساد.

وشدد الاجتماع على ضرورة تضمين برنامج الحكومة إجراءات واصلاحات في مختلف المجالات بينها تنمية الموارد وتعزيز الرقابة والمحاسبة وتفعيل مؤسسات الدولة، وعودة قيادات الدولة إلى الداخل، إضافة إلى توحيد الصف الوطني في معركة استكمال استعادة الدولة. 

وتراجع الريال اليمني إلى أدنى مستوى في تاريخه، حيث وصل سعر الدولار إلى أكثر من 900 ريال في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية.


وتسبب الانهيار القياسي للعملة المحلية اليمنية بارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الأساسية، كما لجأ العشرات من مالكي الأفران في مدينة تعز إلى الاغلاق احتجاجاً على ارتفاع أسعار الدقيق، حيث وصل سعر الكيس الدقيق إلى 24 ألف ريال يمني.