أخبار محلية

الثلاثاء - 10 نوفمبر 2020 - الساعة 10:48 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات


جددت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، اتهام السعودية وإيران بدعم الثورات المضادة وإشعال الحروب في الشرق الأوسط.

وقالت كرمان، في كلمة القتها في قمة "الناتو" ومؤتمر "ميونخ" للأمن، إن الرياض وطهران تدعمان المليشيات والجماعات المتطرفة في البلدان، التي شهدت انتفاضات شعبية من أجل الديمقراطية.

وأشارت كرمان إلى أن الحرب الدائرة في اليمن، منذ حوالي ست سنوات، قادتها أطراف إقليمية، مثل: السعودية، والإمارات، وإيران بهدف قتل حلم اليمنيين في إنشاء يمن ديمقراطي جديد ومستقر.
وقالت كرمان إن هذه الحرب أدت إلى أن تعيش اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وتتواصل هذه المأساة مع غياب الجهود الجادة من المجتمع الدولي لوقف هذه الحرب المدمّرة.

وشارك في جلسات المؤتمر، الذي تنظمه ألمانيا، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورؤساء وزراء كل من: بريطانيا، وكندا، وأسبانيا وهولندا.
وأختار مؤتمر "ميونيخ" للأمن توكل كرمان نموذجاً للكفاح من أجل السلام وصوتاً مهماً لتمكين النساء في العالم.

ومؤتمر "ميونيخ" واحد من أهم المؤتمرات الدولية يلتقي فيها الخبراء في السياسة الأمنية الدولية، يناقشون فيه مستقبل الأزمات الحالية والتحديات الأمنية المستقبلية.

يأتي ذلك في إطار حملة المؤتمر، الذي يشارك فيه أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة، ونحو مائة وزيرٍ من وزراء الخارجية والدفاع، لتعزيز تمثيل المرأة في صناعة السلام والأمن.

وينعقد المؤتمر بشكل سنوي، ويستمر ثلاثة أيام، وقد تحوّل من التركيز على قضايا الدفاع فقط إلى منتدى يجمع السياسيين والدبلوماسيين والباحثين حول العالم.