أخبار محلية

السبت - 03 أكتوبر 2020 - الساعة 10:06 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


عبرت الحكومة اليمنية عن مخاوفها من انتشار موجة ثانية من فيروس كورونا في البلاد، في حين تجاوزت عدد حالات الإصابة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية الألفي إصابة، وفقا لما رصدته اللجنة العليا للطوارئ التابعة لمجلس الوزراء.

ودعا وزير الصحة العامة والسكان في الحكومة ناصر باعوم خلال لقائه محافظ شبوة محمد بن عديو وقيادة مكتب الصحة بالمحافظة، خلال زيارة الوفد الوزاري اليوم، دعا الى الاستعداد المبكر للموجة الثانية من الفيروس، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

ووفقا لما نشرته اللجنة العليا للطوارئ الحكومية فقد بلغت حالات الإصابة في البلاد 2.040 إصابة حتى مساء امس الجمعة، من بينها 589 وفاة، و1.307 حالات تعاف، وهذا العدد غير شامل للإصابات في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي التي قررت عدم الإعلان عن الإصابات وسط توقعات بأرقام أكبر من الإصابات في مناطقها.

وعلى مستوى العالم، أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 32,34 مليون شخص في أكثر من 210 دولة ومنطقة حول العالم أصيبوا بالفيروس في حين تشهد العديد من دول العالم موجة ثانية منه دفعت بعض الدول إلى تجديد عدد من الإجراءات الاحترازية التي كانت قد خففت منها في أوقات سابقة.

وفي موضوع آخر، ندد الوزير باعوم خلال اللقاء، بتعبات ومخاطر منع مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران فرق حملات التحصين من تطعيم الاطفال ضد شلل الاطفال بصعدة، ما نتج عنها تواجد بؤر لفيروس الشلل القاتل بعد ان تخلصت اليمن من مخاطره وأعلنت خلوها من الفيروس قبل 15 عاما.

واشار الوزير الى استكمال احتياجات مركز معالجة الاورام السرطانية بالمحافظة ومحاليل مراكز غسيل الكلى في مديريات عتق وعزان وبيحان، واستكمال اجراءات اقامة المختبرات المركزية بالمحافظة.

ووجه باعوم مكتب الوزارة بالمحافظة، بإبرام عقود مع الاطباء الاستشاريين اليمنيين وفقاً لاحتياجات مستشفياتها منهم، مشددا على تفعيل اعمال قطاع الرعاية الصحية الاولية بالمحافظة والمديريات، والذي وصفه بانه البوابة الحصينة لحماية المجتمع من الامراض.

وأشاد الوزير، بجهود قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة في احداث التعافي الملحوظ للقطاع الصحي في مختلف مديريات المحافظة، مثمناً حجم التوظيفات المالية التي سخرتها لتعزيز القدرات التشخيصية لمستشفى عتق المركزي، وتجهيزات مراكز العزل الخاصة بفيروس كورونا.

من جانبه، استعرض محافظ شبوة سير العمل في المرافق الصحية بالمحافظة واحتياجاتها من الادوية والمستلزمات الطبية والاجهزة. وفقاً للوكالة.