أخبار محلية

الإثنين - 06 يوليه 2020 - الساعة 11:28 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /خاص

قال الصحافي الجنوبي المعروف صالح الحنشي بأن الأكاديمي والفنان الفقيد عبدالمجيد عراسي لم يكن رائد الكاريكاتير في اليمن فقط بل كان رائدا في أفلام الرسوم المتحركة .

جاء ذلك في منشور مطول للحنشي على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن العدنية تناول فيه سيرة الفقيد عراسي وقال في مطلع منشوره: أول من رسم الكاريكاتير في اليمن والجزيرة العربية.. الاكاديمي والفنان عبدالمجيد عراسي..من مواليد مدينة الشيخ عثمان بعدن 1947..

شغف بالرسم منذ طفولته وخلال سنين الدراسة الأولى. عندما بدأ برسم وجوه الاشخاص ورسم اللوحات الفنية الزيتية..

وأضاف: في الخمسينات بدأت تصل إلى عدن بعض الصحف والمجلات المصرية المهتمة بالكاريكاتير . وهنا بدأ العراسي برسم الكاريكاتير. وبدأ ميوله لهذا الفن.

ولفت إلى أنه في العام 1962 نشر أول عمل كاريكاتوري للفنان العراسي في مجلة أنغام .التي يرأس تحريرها المرحوم علي أمان.. ويعد هذا أول عمل كاريكاتوري في الصحافة اليمنية..وأستمر بعدها بنشر الكاريكاتير في صحيفة الأيام وفتاة الجزيرة..مشيرا إلى أنه في سبعينات القرن الماضي نشرت له أعمال كاريكاتوريه في صحيفة 14 أكتوبر الرسمية.

وتابع الحنشي سرده قائلا: دفعه شغفه بالفن للسعي لدراسة الفنون الجميلة بالقاهرة وسافر إلى القاهرة للدراسة .فلم يحالفه الحظ بتحقيق هذا الحلم بسبب عدم استكمال إجراءات الإلتحاق بكليه الفنون الجميلة..ليلتحق بعدها بالقسم الحر بالكلية الذي يتم القبول فيه لكنه غير مساره بعدها ليلتحق بكلية الإقتصاد بجامعة عين شمس.

وختم الحنشي بالقول: عبدالمجيد عراسي لم يكن رائد الكاريكاتير في اليمن فقط.ِبل كان رائد في عمل أفلام الرسوم المتحركة وله عمل موثق في هذا المجال مازال محفوظ في مكتبته الخاصة..رحم الله الرائد عبدالمجيد عراسي.