أخبار محلية

السبت - 20 يونيو 2020 - الساعة 01:29 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


صرّح المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، الرائد محمد الغامدي، بأن الجهات الأمنية ضبطت شخصاً قام باستدراج القاصرات واستغلالهن بالتصوير بمشاهد خادشة للحياء ومجاهرته بأفعاله على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم القبض عليه وهو (مقيم من جنسية عربية في العقد الثاني من العمر)، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه لإحالته إلى النيابة العامة.

وعلمت «عكاظ» أن المقيم يمني الجنسية، وتم القبض عليه في محافظة جدة، عقب تلقي توجيهات حياله.

وكانت شرطة جدة قد شكلت فريق عمل للبحث عن الشاب وهويته، واتضح أنه من الجنسية اليمنية في العقد الثاني من العمر، واتخذ من حسابه على منصة الـ«تيك توك» سبيلاً لممارسة تصرفاته تجاه القاصرات، وشرع في استدراج عدد منهن بعد ظهوره في فيديوهات مختلفة يقوم خلالها بتقليد بعض الأغاني معهن، ووضع فيديوهات لفتيات عرفن في منصة «تيك توك»، قبل أن تظهر له مشاهد خادشة للحياء له وهو يقبل فتيات ويحتضنهم.

وعلمت «عكاظ» ان المتهم انتحل عده جنسيات عربية خلال ظهوره في مقاطع الفيديو المختلفة بهدف تضليل الرأي العام.

ويواجه المتهم عده تهم منها مخالفة المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية التي تنص على جرائم إنشاء ونشر المواد الإباحية، وتعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

وتنصّ المادة السادسة على عقوبة السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين لعدد من الجرائم تشمل: (إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي).

كما يواجه مخالفة المادة (8) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية المتعلقة بعقوبة التغرير بالقصر ومن في حكمهم واستغلالهم، والتي لا تقل عقوبتها عن السجن أو الغرامة عن نصف حدها الأعلى إذا اقترنت الجريمة المعلوماتية بالتغرير بالقصر ومن فِي حكمهم واستغلالهم.

ويعد التغرير بالقُصَّر ومن فِي حكمهم أو استغلالهم من الظروف المشددة فِي الجرائم المعلوماتية.

كما يواجه المتهم اتهامات أخلاقية منها الخلوة وممارسة الفعل الفاحش.