أخبار محلية

الجمعة - 19 يونيو 2020 - الساعة 06:05 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /الجزيرة نت

تشهد محافظة سقطرى اليمنية تطورات لافتة بعد تحركات عسكرية في محيط مدينة حديبو مركز المحافظة والتي طوقتها قوات المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات يوم أمس الخميس وتمكنت اليوم من اقتحامها والسيطرة على مبنى إدارة الأمن ومبنى المحافظة .

وقال مصدر حكومي يمني للجزيرة إن القوات السعودية انسحبت الخميس من النقاط العسكرية حول حديبو وسلمتها للمجلس الانتقالي ولم تحرك ساكن إزاء تلك التحركات للانتقالي المدعوم إماراتيا وكان موقفها سلبي ومتواطئ لتسهيل دخول قوات الانتقالي وفرض سيطرتها على مركز المحافظة .

من جانبه، أكد شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى عيسى بن سالم السقطري أن القوات السعودية تستعد لتسليم مدينة حديبو لقوات المجلس الانتقالي.

وأضاف الشيخ عيسى في تصريح للجزيرة أن "قرار حديبو وسقطرى صار خارجهما، بل خارج اليمن".

واتهم السعودية والإمارات بتبادل الأدوار، مستشهدا بأن القيادة السعودية تدفع رواتب قوات المتمردين في سقطرى بالريال السعودي، على حد قوله.

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي على مبنى المحافظة وإدارة الأمن في حديبو بعد انسحاب القوات السعودية من النقاط العسكرية المحيطة بها.

وأشارت المصادر إلى أنه تم استقدام مجموعات مسلحة من محافظات يمنية أخرى إلى سقطرى في أبريل/نيسان الماضي.


هذا، وقال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي إن شرعية المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا كأحد أطراف العملية السياسية في اليمن مرتبطة بمدى تنفيذه اتفاق الرياض، معتبرا أنه لا شرعية للمجلس إذا استمر في نهج التمرد.

وخلال اجتماع عبر الفيديو مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي، طالب الحضرمي بضرورة تراجع الانتقالي عن إعلانه ما تسمى الإدارة الذاتية.

تشييع ضباط 

من جهة ثانية، أعلن الجيش اليمني الخميس مقتل أحد قادته العسكريين و3 ضباط في معارك ضد مسلحي جماعة الحوثي.

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للجيش إنه "تم اليوم في مدينة مأرب (شرق) تشييع جثمان العميد الركن حميد بن منصور القائفي مستشار قائد العمليات المشتركة (بوزارة الدفاع)".

وأضاف أنه تم تشييع جثامين الرائد عبد الفتاح أبو راس، والملازم بلال محمد جابر، والملازم صلاح حميد.

وأشار إلى أن الأربعة "سقطوا في معارك استكمال تحرير الوطن من المليشيا الحوثية المتمردة".

ولم يتطرق البيان إلى زمان أو مكان مقتل الضباط الأربعة، غير أن مواجهات عنيفة دارت خلال الأيام الماضية في مديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء بين الجيش والحوثيين خلفت خسائر بشرية من الطرفين.

ويشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثي المسيطرين على عدة محافظات -بينها العاصمة صنعاء- منذ عام 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015 يدعم تحالف عسكري بقيادة الجارة السعودية القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وخلفت هذه الحرب أسوأ أزمة إنسانية، حيث بات 80% من سكان اليمن بحاجة لمساعدات، في بلد يعاني من انهيار شبه تام في كافة قطاعاته -خاصة القطاع الصحي- في ظل جائحة كورونا.