أخبار محلية

الأحد - 14 يونيو 2020 - الساعة 07:57 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن


زار فريق من المختصين البيئيين ساحل أبين صباح اليوم الأحد الموافق *14/يونيو/2020م*، بناء على توجيهات المهندس / عمار ناصر العولقي القائم بأعمال رئيس الهيئة بشأن متابعة ورصد أي ظواهر قد تحدث أثرا على بيئتنا البحرية او البرية طبيعية كانت او من صنع البشر والتأكد من حقيقة ما أثير حول وجود حالة نفوق للأسماك والأحياء البحرية وانتشار للروائح الكريهة في ساحل أبين.

هذا وأكد الأستاذ وليد الشعيبي مدير عام الإدارة العامة للرصد والتقييم البيئي أن هذا النفوق لأسماك الساردين أو ما تعرف محلياً بأسماك " العيدة "يعود إلى رميها من قبل الصيادين بعد تجميعها لغرض إستخدامها كطعم لأسماك التونة ولم يكون هناك سبب لوجود حالة تلوث بحري ونفوق للأسماك كما تداولته بعض الصحف المحلية .

هذا وأوضح الشعيبي "أن نفوق الأسماك الناتج عن تلوث بحري يشمل عدة أنواع من الأسماك والأحياء البحرية ولا يكون محدوداً أو مقتصراً على نوع واحد من الأسماك".

وأشار الأستاذ / علي سلام رئيس تعاونية صيره السمكية الذي افأد بأن الصيادين لم يبلغوهم بوجود تلوث بالبحر أو حالة انسكاب نفطي أو وجود نفايات أخرى.


وكما شدد الشعيبي على التركيز على التوعية البيئية للمجتمع بالحفاظ على نظافة الشواطئ لتكون أماكن جميلة يرتادها الناس للتنزه والاستمتاع والترفيه .

وأكد على ضرورة أن تكون هناك توجيهات خاصة لصيادي اسماك الساردين والحيلولة دون رميها على الساحل وفي هذا الصدد يمكن أن تقوم الهيئة العامة لحماية البيئة بالجلوس مع إدارة تعاونية صيره السمكية والوقوف على الكميات المصطادة اليومية من اسماك الساردين ومعرفة الكميات المستخدمة لغرض الصيد والعمل على تجنب زيادة اصطياد اسماك الساردين زيادة عن الحاجة.