أخبار محلية

الخميس - 05 مارس 2020 - الساعة 02:32 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص

أصدر رئيس قسم البيئة البحرية – إدارة الجيولوجيا البحرية /هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية – عدن الجيوفيزيائي / نادر بدر باسنيد توضيحا حول تغير لون مياه البحر في ساحل ابين بمحافظة عدن ونفوق العديد من الأسماك.

وتنشر صحيفة الوطن العدنية نص التوضيح الذي جاء فيه مايلي:

لاحظ سكان مدينة عدن يومنا هذا الاربعاء الموافق 4/3/2020م تغير لون مياه بحر ساحل ابين في مديرية خورمكسر محافظة عدن الى اللون الاخضر مع وجود رائحة كريهة للمياه نتيجة نفوق العديد من الاسماك على الساحل .

في اعتقادي ان السبب في ذلك يعود الى ما يعرف بظاهرة النمو او الازدهار الطحلبي السام المفاجئ , حيث كانت الطحالب من النوع المجهري الدقيق ( اي بالغ الصغر ) خضراء اللون ... يؤدي ازدهار الطحالب عادةً الى استنزاف كميات هائلة من الاكسجين الذائب في المياه مما لا يسمح لبقية الكائنات الاخرى القريبة منها مثل الاسماك بالتنفس الامر الذي يؤدي الى نفوق العديد من الاسماك , سبب اخر وهو انه يمكن ان يكون نتيجة تراكم تلك الطحالب المجهريه الدقيقة في خياشيم الاسماك الامر الذي يؤدي في نهاية المطاف الى سد فتحات التنفس فيها وبالتالي نفوقها , ايضاً يمكن ان تفرز بعض الطحالب مواد سامه عندما تتناولها الاسماك والتي تؤدي الى نفوقها في الحال , ويمكن ان تُلحق تلك السموم أضراراً بالغة بالانسان اذا ما تناول تلك الاسماك النافقة .. لذلك يرجى الحذر .

تعرف ايضاً مثل تلك الظاهرة بالمد الاحمر , وهذا لا يعني ان تكون المياه مصبوغة باللون الاحمر .. حيث يمكن ان تكون بنية او خضراء او حتى بنفسجية حسب طبيعة ونوع الطحالب ... وهي ظاهرة معروفة منذ القدم عبر التاريخ وكان يطلق عليها احياناً حيض البحر .

يمكن لهذه الظاهرة "المد الاحمر " , "الازدهار الطحلبي السام" , "حيض البحر" ان تسبب اضرار جسيمة بالثروة السمكية , كما انها يمكن ان تلحق اضرارا بالعديد من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية كمشاريع تحلية مياه البحر والمشاريع السياحية ومشاريع حماية وتحسين الموائل البحرية وغيرها , وذلك لما تسببه من نفوق كميات هائلة من الاسماك والأحياء البحرية الاخرى ... يمكن لهذه الظاهرة ان يكون تأثيرها محدوداً لعدة ايام فقط ويمكن ان يستمر لفترة اطول وذلك بحسب توفر الظروف الملائمة لنمو وازدهار تلك الطحالب ولعل اهمها تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة ضمن مياه البحار .

تكمن اهم الحلول للتخفيف والحد من التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية لهذه الظاهرة عبر وضع القوانين والنظم والتشريعات الملزمة للحفاظ على جودة مياه البحار ضمن معايير وطنية امنه , والاستمرار بمراقبة جودة المياه من خلال تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد واستخدام الصور الفضائية , وتفعيل انظمة الانذار المبكر وسرعة انتشال الاسماك النافقة من المياه قبل ان تؤثر سلباً على الموائل البحرية او تتراكم على السواحل لتسبب مشاكل صحية وبيئية .

والله أعلم وأدرى

جيوفيزيائي / نادر بدر باسنيد
رئيس قسم البيئة البحرية – إدارة الجيولوجيا البحرية
هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية – عدن
2020/3/4 |