أخبار محلية

الأحد - 04 ديسمبر 2022 - الساعة 11:36 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

طالب ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي بإقالة وزير التعليم العالي بـ #حكومة_عدن بسبب عمليات فساد في ملف المنح الدراسية في الخارج.

ونشر الناشطون وثائق لكشوفات يضم معظمها أسماء أبناء مسؤولين في الحكومة ومؤيدين لها كمتصدرين لقائمة المنح الدراسية في الخارج، والتي بحسب التقارير بلغت تكاليفها في الربع الرابع أكثر من 8.6 ملايين دولار.

كما نُشرت وثائق منسوبة إلى الوزير تفيد بأنه سهل ابتعاث طالبة إلى #مصر لدراسة الطب البشري بمعدل 78% فقط، وبقرار إيفاد رسمي مع رسوم تقدر بـ7500 دولار سنوياً، في خطوة وصفها الناشطون بأنها بيع للمنح الخارجية لطلاب يحملون معدلات متدنية في الثانوية العامة.

ووصف رئيس تحرير صحيفة عدن الغد الاستيلاء على المنح الدراسية التي بآلاف الدولارات، بأنه جزء بسيط من عمليات الاستيلاء على الإيرادات المالية للبلاد، وكذا النفط منذ ثماني سنوات دون توريد دولار واحد من إيراداته إلى أي خزينة حكومية، بحسب قوله.

وأضاف: "وزير تعليم سارق اختلف مع مدير ابتعاث سارق، فقام الأخير ونشر الملفات عقب إقالته، لصان اختلفا على السرقة فكشف الله سرهما".

إقالة مدير البعثات

خلال نوفمبر الماضي، قام وزير التعليم العالي خالد الوصابي بإقالة مدير عام البعثات بالوزارة سالم الطاهري، بعد إدلاء الأخير بتصريحات إعلامية قال فيها إن الوزير متورط بممارسة فساد والوقوف وراء التلاعب بالمنح الدراسية وعمليات الابتعاث للخارج.

وصرح الطاهري بأن الوزارة اعتمدت مساعدات مالية لعدد 170 شخصاً تم ترشيحهم -وهم من المقربين والموالين- ضمن الربع الرابع 2021، دون عقد أي اجتماع للجنة البعثات المخولة بالموافقة على مثل هكذا مساعدات وبمبلغ يصل إلى ربع مليون دولار خلال ستة أشهر.

وفي ذلك الوقت، قال الطاهري إن لديه وثائق فساد تدين الوزارة في التلاعب بالمنح الخارجية.