أخبار محلية

السبت - 30 نوفمبر 2019 - الساعة 05:31 م بتوقيت اليمن ،،،

أرشيفية

الوطن العدنية /مأرب

كشفت وثيقة موجهة من وزير النفط والمعادن أوس إلى القائم بأعمال المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية لتكرير النفط_ مصفاة مأرب , عن قيام الأخير بتجاوزات مخالفة للقانون تتمثل في البيع المباشر للمازوت عبر مساكب المصفاة وهو ما يعتبر تلاعب بالمال العام.


حيث طالب وزير النفط القائم بأعمال المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية لتكرير النفط بإيقاف البيع المباشر لمادة المازوت عبر مساكب المصفأة بمأرب.

وأشار العود بأن هذا الإجراء يعد تجاوزا لأنظمة وقوانين ومهام الشركة التي حدد نشاطها بالتكرير فقط وإن الإجراء الذي يقوم به القائمون على المصفأة بطريقة مخالفة للقانون يعتبر تلاعب بالمال العام كون المادة ملك الدولة وقيمتها المالية لابد أن تورد لحساب الحكومة بالبنك المركزي.

وطالب العود من المدير العام التنفيذي للشركة بالاتزام بعدم البيع المباشر لأي مادة إلا عبر شركة النفط اليمنية كونها الجهة المخولة قانونا بعملية التسويق والرقابة على المواد بالسوق المحلية.


يشار إلى أن القائمون على الشركة اليمنية لتكرير النفط/ مصفاة مأرب يقومون منذو فترة طويلة بالبيع المباشر لكميات ضخمة من مادة المازوت عبر مساكب المصفأة ولا يقومون بتوريد المبالغ المتحصلة من عملية البيع المخالفة للبنك المركزي في ظل غياب تام للجهات الرقابية والمحاسبة في الحكومة الملزمة قانونا بتقديم أولئك القائمون على الشركة اليمنية للتكرير للمساءلة والتحقيق معهم حول المليارات التي تذهب إلى جيوبهم بنهبهم مليارات جراء البيع المباشر للنفط دون حسيبا أو رقيب.

وطالب عددا من عمال وموظفي الشركة ومجلس تنسيق النقابات في مأرب الحكومة بالتدخل لحماية الشركة من الضياع والانهيار والتي تعتبر ركيزة اساسية في الاقتصاد الوطني وان استمرار تدفق المشتقات النفطية للسوق المحلية من خارج إطار الشركة يعزز دور الفساد والفاسدين ويساهم في خلق السوق السوداء التي تثقل من كاهل الوطن والمواطن.

وطالبوا الحكومة بوقفة جادة لكبح جماح الفساد الذي فاحت ريحته الكريهه والمستشري في الشركة اليمنية لتكرير النفط مصفاة مأرب والذين لم يجدون من يحاسبهم على فسادهم , لافتين إلى ضرورة محاسبتهم وفضحهم للمجتمع حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه بنهب أموال الشعب .