حديث الصحافة

الجمعة - 29 نوفمبر 2019 - الساعة 11:32 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

الديلي تليغراف نشرت تقريرا لجوزي إينسور بعنوان "القوانين السعودية تمنع النساء من السفر رغم إصلاحات بن سلمان".

تتناول الصحفية قصة سفر المواطنة السعودية إيمان التي تبلغ من العمر 26 عاما والتي تقول "لقد كان أبي يرفض دوما أن أسافر بمفردي ويصر على ان أكون بصحبته او بصحبة شقيقي ولقد احترمت رغبته هذه بشكل مستمر".

وتشير إينسور إلى أن إيمان كانت تسافر بمفردها للمرة الأولى مضيفة أنه تبعا للقوانين السعودية يجب أن تحصل المرأة على إذن كتابي من وليها قبل أن تغادر البلاد لكن مرسوما ملكيا صدر قبل نحو 4 أشهر سمح للنساء اللواتي يتعدى عمرهن 21 عاما بالسفر دون حاجة لهذا الإذن.

وتضيف أن إيمان شعرت بالجرأة على السفر إلى بيروت دون علم والدها بعد هذا المرسوم سعيا للحصول على وكيل جديدة لشركة التجميل التي تمتلكها، وتنقل عن الصحفية عن إيمان قولها "إنه يرغب في رؤية شركتي تنمو وتكبر لكنه رغم ذلك من المتمسكين بالعادات القديمة فيما يختص بحماية النساء، لكني أظن أنه في عمق ذلك يتمحور الأمر حول السيطرة".

وتقول إينسور إن الأمور تتغير بسرعة في المملكة المحافظة بسبب سعي ولي العهد لتحديث البلاد ورغم ذلك قال نساء سعوديات للتليغراف إن قوانين المملكة لازالت تميز ضدهم وتمنعهم من السفر، حيث يمكن للولي ان يتقدم بشكوى "نشوز المرأة" وحينها قد تصل العقوبة إلى إعادتهن إلى منزل الولي بالقوة.